عملية جراحية تنقذ ثلاثينية من خطر الشلل الرباعي بمكة
استأصلت ورماً سرطانياً يقع في منطقة حساسة بالجمجمة

عملية جراحية تنقذ ثلاثينية من خطر الشلل الرباعي بمكة

الساعة 2:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2200
0
طباعة
استصال ‫(1)‬ ‫‬
المواطن - حامد القرشي - مكة

  ......       

نجح فريق طبي في مدينة الملك عبدالله الطبية، من إنقاذ ثلاثينية من خطر الإصابة بشلل رباعي، بعد استئصال ورم سرطاني يقع في منطقة حساسة من الجمجمة الخلفية.
واستطاع الفريق الطبي من التخطيط للعملية بشكل مناسب من خلال دراسة الحالة نظراً لخطورة العملية التي قادها طبيب جراحة المخ والأعصاب الدكتور سلطان الصيعري برفقة استشاري الفسيولوجيا العصبية، الدكتور أسامة شمس، واستشاري تخدير المخ والأعصاب حسام عنبر.
وأوضح الدكتور سلطان الصيعري، أن الورم يقع في مكان حساس ومعقد جراحياً من قاع الجمجمة الخلفي وبداية الفقرات الرقبية الأولى والثانية، وتكمن صعوبة الورم في موقعه، حيث يصعب الوصول إليه، بسبب وجوده في منطقة أمام جذع الدماغ و بداية الحبل الشوكي، محاطاً بمجموعة من الأعصاب الدماغية، ذات الوظائف الحيوية.
وأضاف الصيعري، أن المريضة كانت في وضع حرج قبل العملية، حيث قد بدأت تفقد قوة الحركه في اليدين والرجلين بشكل تدريجي، و كان تضخم الورم المستمر سيعرض حياتها للخطر، حيث يمكن أن ينتهي بها الأمر إلى شلل رباعي، وفقدان القدرة على التنفس واحتياجها لتنفس صناعي.
وأشار الصيعري إلى أنه “بفضل من الله، تم عمل أشعة دماغية لها بعد العملية، وبينت الأشعة، إزالة الورم بالكامل، والآن المريضة تتماثل للشفاء، وهي في صحة جيدة، و دأت بالمشي والحركة، وتحتاج فقط إلى العلاج الطبيعي ليتم شفاؤها بإذن الله”.

استصال ‫(1)‬


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. القتل لـ 15 مداناً بخلية التجسس لـ #إيران

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم