مبتعث سعودي يعتذر عن ما أحدثه 3 مبتعثين في شقة الأمريكية “ديال”: ما حدث غير مبرر
قال: إن ما دفعه للتحرك منظر الخراب وحديث بعض الصحف عن الطلاب السعوديين بسوء

مبتعث سعودي يعتذر عن ما أحدثه 3 مبتعثين في شقة الأمريكية “ديال”: ما حدث غير مبرر

الساعة 9:54 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
11270
5
طباعة
مبتعث7
المواطن- ترجمة: سامر محمد- الرياض

  ......       

قالت صحيفة “أيداهو ستيت جورنال” الأمريكية في تقرير لها: إن المبتعث السعودي المهندس مساعد الخثعمي رئيس النادي السعودي بجامعة وين ستيت في ديترويت بميتشجان قرأ التقرير المنشور في الصحيفة عن الفوضى التي أحدثها 3 مبتعثين بشقة استأجروها من “لاندلورد كوني ديال”، بمنطقة “بوكاتيلو” في ولاية أيداهو، ويريد تصحيح الأمور مع “ديال”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الخثعمي” مرشح لنيل الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة “وين ستيت”، وشعر بالانزعاج لما بدر من المبتعثين السعوديين في بوكاتيلو.

وأضاف أنه لا يستطيع المرء السيطرة على سلوك الآخرين، لكن على الأقل يمكنه المساعدة، مبديًا استعداده لإصلاح هذا الأمر.

وتحدث “الخثعمي” عن قراءته لتقرير الصحيفة على الإنترنت وانزعاجه من الصور والأضرار التي لحقت بالشقة على يد المبتعثين الذين استأجروها.

وذكرت الصحيفة أن “الخثعمي” أرسل بريدًا إلكترونيًّا لها، وأراد التواصل مع “ديال”، حيث عرض دفع أجر النظافة لشركة نظافة تقوم بتنظيف الشقة، فضلًا عن إصلاح أي أضرار للشقة المكونة من 3 غرف نوم التي أجرتها “ديال” لثلاثة مبتعثين سعوديين خلال العام الدراسي الماضي.

وكتب “الخثعمي” معتذرًا بالنيابة عن كل المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة لما بدر من المبتعثين الثلاثة في حق “ديال”، واصفًا ما حدث بأنه غير مناسب للغاية وغير ناضج وغير محترم وغير مبرر وغير مقبول.

من جانبها اعتبرت “ديال” أن هذا العرض رائع، وعبرت عن جزيل شكرها له.

وعبر “الخثعمي” عن أسفه الشديد لما حدث وذلك في مكالمة هاتفية، معتبرًا أن ما بدر من المبتعثين الثلاثة لا يمثل عموم المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة.

“الخثعمي” قال في تصريح خاص لـ”المواطن”: إنه يعتذر شخصيًّا للمرأة عما حصل، وإن رغبت في التكفل بإصلاح ما تضرر بمسكنها سيقوم بذلك.

وأضاف أن المبتعثين يعكسون في الولايات المتحدة صورة المملكة الحبيبة ويعكسون أخلاق الدين الإسلامي الحنيف، مؤكدًا على أن اعتذاره شخصيًّا ولا يمت لأي جهة بشيء.

وأشار إلى أن ما دفعه للتحرك هو المنظر والحديث في بعض الصحف عن الطلاب السعوديين بسوء؛ لذلك أراد أن يغير الصورة، وقدم الاعتذار والتكفل بإصلاح الأضرار.

وكانت صحيفة “أيداهو ستيت جورنال” الأمريكية قالت قبل أيام قليلة في تقرير لها: إن “لاندلورد كوني ديال” لم تكن مستعدة للصدمة التي تعرضت لها عندما دخلت الشقة المكونة من 3 غرف والتي أجّرتها لثلاثة مبتعثين سعوديين بجامعة ولاية أيداهو.

وأشارت إلى أن الطلاب دفعوا 660 دولارًا شهريًّا؛ نظير إقامتهم في الشقة، وما زالت “ديال” تمتلك وديعة منهم تبلغ 500 دولار نظير النظافة والأمن، والتي دفعوها عند توقيع عقد إيجار الشقة الخريف الماضي.

واعتبرت أن الـ500 دولار التي حصلت عليها عند توقيع العقد نظير النظافة والأمن لن تكفي لإصلاح ما قام به المبتعثون في الشقة قبل مغادرتهم إياها.

ونشرت “ديال” عددًا من الصور التي تظهر الحالة المزرية التي أصبحت عليها الشقة بعد استلامها من المبتعثين؛ فبقايا الطعام والقمامة والحقائب والأكياس القديمة والسجائر والأوراق تملأ كل غرف الشقة والمطبخ.

وذكرت أن حالة الفوضى شاهدتها من قبل عدة مرات عندما أجرت شققًا قبل عامين لمبتعثين من السعودية والكويت.

وعبّرت عن امتنانها لما شاهدته من أسرة سعودية تشمل الزوج والزوجة من جامعة أيداهو واللذين استأجرا إحدى شققها؛ حيث وصفاها بالأم وأرسلا صورها إلى أسرهما.

وتحدثت الصحيفة عن أن هذه ليست المرة الأولى التي يشتكي فيها أصحاب العقارات من المبتعثين في محيط الجامعة، وعلى الرغم من تعهد المبتعثين بعدم التدخين في الشقة إلا أنهم لا يلتزمون بذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن “ديال” قررت زيادة وديعة النظافة والأمن على المستأجرين، والبعض يرفض الآن تأجير الشقق أو المنازل لمبتعثين في جامعة أيداهو من السعودية والكويت.

مبتعث8

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. رجل يركل قطاً ويطيح به في الهواء