مجلس الوزراء يقر ترتيبات الدراسة الخاصة بنقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات
وافق على تنظيم مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية

مجلس الوزراء يقر ترتيبات الدراسة الخاصة بنقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات

الساعة 2:53 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2565
0
طباعة
الملك يرأس جلسة الوزراء
المواطن - واس

  ......       

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء ، بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة.
وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته واستقبالاته – أيده الله – لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ، وفخامة الرئيس ادجر شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية هوانج كيو آن، ومعالي وزير خارجية كندا ستيفان ديون منوهاً – رعاه الله – بعمق العلاقات بين المملكة وتلك الدول والحرص المشترك على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك، جملة من التقارير عن مختلف الأحداث وتطوراتها والجهود الدولية بشأنها ، ورحب في هذا السياق بالبيان الختامي للدول المشاركة في المؤتمر الدولي حول ليبيا في فيينا، وما تضمنه من إعلان الدول المشاركة دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا بصفتها الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا، كما اطلع على نتائج الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية لسوريا الذي انعقد في فيينا الأسبوع الماضي.
وأعرب مجلس الوزراء عن أحر التعازي والمواساة لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومة وشعباً في ضحايا حادث تحطم الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران ، سائلاً الله أن لا يرى الجميع أي مكروه.
وبمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين على قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ثمن مجلس الوزراء الدور الكبير الذي يقوم به المجلس في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وما حققه في مسيرة التقدم والازدهار، وما أنجزه من مشاريع تكاملية وإنجازات عظيمة، بفضل الله ثم بفضل دعم واهتمام أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس بمسيرة العمل الخليجي المشترك تحقيقاً لتطلعات مواطني دول المجلس للمزيد من التعاون والترابط والتكامل.
وبين معاليه أن مجلس الوزراء نوه بتوقيع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي ، ومذكرتي التفاهم وبرنامجي العمل والتنفيذي مع حكومة جمهورية كوريا الجنوبية ، واتفاقية التعاون الشاملة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية البوسنة والهرسك في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها.
وأفاد معالي الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، وقد انتهى المجلس إلى ما يلـــي :
أولاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية .
يهدف هذا المركز إلى تعزيز ودعم توجهات المملكة الدفاعية والأمنية من خلال إجراء وتطوير البحوث النوعية التقنية المرتبطة بالمجالات الدفاعية والأمنية والإستراتيجية .
ثانياً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم الأولى للتعاون في مجال السياحة ، والثانية للتعاون في مجال التراث الثقافي بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية ووزارتي السياحة ، والثقافة في جمهورية فرنسا ، والتوقيع عليهما ، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين ، لاستكمال الإجراءات النظامية .
ثالثاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معالي وزير الصحة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة والرعاية الأسرية في جمهورية الهند للتعاون في المجالات الصحية ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء ( من القطاع الخاص ) في مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي لمدة ثلاث سنوات ، وهم:
1 – وائل بن فؤاد بن عيسى جمجوم .
2 – فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز القاسم .
3 – محمد بن أحمد بن محمد الضبعان .
خامساً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (57 / 29) وتاريخ 20 / 6 / 1437هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية واليابان حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات ، الموقعة في مدينة جدة بتاريخ 20 / 6 / 1434هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
سادساً:
بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 7 – 18 / 37 / د) وتاريخ 26 / 6 / 1437هـ في شأن الدراسة الخاصة بنقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات وعلى الطرق الطويلة ، أقر مجلس الوزراء عددًا من الترتيبات، ومن بينها :
1 – الموافقة على إجراءات نقل الموتى في الحوادث المرورية على الطرق الطويلة خارج المدن والمحافظات والمراكز .
2 – قيام وزارة الداخلية (الأمن العام) بزيادة تدريب ضباط وأفراد الفرق الميدانية التابعة لقوات أمن الطرق والشُّرط على مهارات مباشرة الحوادث المرورية بما يتفق مع متطلبات مجريات التحقيقات الأولية لنظام المرور ولائحته التنفيذية .
3 – استمرار وزارة النقل في وضع العلامات (الكيلومترية) كوسيلة إرشادية تستخدمها جهات الاختصاص ، وصيانتها .
4 – قيام وزارة النقل – وفقاً للإمكانات المتاحة – بوضع بوابات (يمكن أن تفتح وتغلق إلكترونياً) على الحواجز التي تفصل بين الطرق المزدوجة على الطرق الطويلة خارج المدن والمحافظات والمراكز ، وصيانتها ، بالتنسيق مع أمن الطرق، لتستخدمها جهات الاختصاص فقط .
5 – قيام هيئة الهلال الأحمر السعودي – بعد التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية – بدراسة توسُّعِها مستقبلاً في خدمات نقل الموتى على الطرق الطويلة خارج المدن والمحافظات والمراكز لتشمل خدمات نقل الموتى داخل المدن بدلاً من البلديات ، والرفع عن ذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات .
سابعاً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم(53 / 27) وتاريخ 14 / 6 / 1437هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية، الموقعة في مدينة (برازيليا) بتاريخ 25 / 6 / 1436هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثامناً :
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي :
1 – نقل بندر بن عبدالله بن عبيد الرشيد من وظيفة (مدير عام مكتب سمو أمير المنطقة) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الرياض إلى وظيفة (مستشار لشؤون الحقوق) بذات المرتبة بإمارة منطقة الرياض .
2 – تعيين مسفر بن إبراهيم بن متعب العتيبي على وظيفة (مدير عام مكتب سمو أمير المنطقة) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الرياض .
3 – تعيين ناصر بن عبدالله بن ناصر الهديان على وظيفة (باحث علمي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء .
4 – تعيين عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن صالح بن سحمان على وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء .
كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ، ومن بينها تقرير عن متابعة تنفيذ برامج ومشروعات العامين (الأول) و (الثاني) من خطة التنمية التاسعة (1431 / 1432هـ – 1435 / 1436هـ) , ونتائج اجتماعات مجموعة العمل المُشكلة لمناقشة مبادرة (مشروع إستراتيجية التمويل المقترحة لدعم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والأمم المتحدة والشركاء الإقليميين)، واطلع المجلس على التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء عن عامٍ مالي سابق، وقد أحاط مجلس الوزراء علما بما جاء فيها , ووجه حيالها بما رآه .

الملك يرأس جلسة الوزراء2 الملك يرأس جلسة الوزراء3 الملك يرأس جلسة الوزراء4 الملك يرأس جلسة الوزراء5 الملك يرأس جلسة الوزراء6 الملك يرأس جلسة الوزراء7


قد يعجبك ايضاً

#وظائف إدارية شاغرة في مستشفى الملك عبدالله الجامعي

المواطن- خالد الأحمد أعلن مستشفى الملك عبدالله الجامعي،