محلل اقتصادي: رؤية 2030 خطوة رائدة تجلب استثمارات بـ15 تريليون ريال
أكد أن بعض مشاريعها العملاقة تحتاج إلى بعض التوضيح

محلل اقتصادي: رؤية 2030 خطوة رائدة تجلب استثمارات بـ15 تريليون ريال

الساعة 3:54 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
12595
0
طباعة
محلل اقتصادي رؤية 2030 خطوة رائدة1
المواطن – الرياض

  ......       

وصف المحلل الاقتصادي برجس البرجس “رؤية 2030” التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، بأنه “خطوة رائدة وإيجابية”، مؤكدا أنها تعتمد على خطة طموحة في مسيرة البناء والتنمية، لكنها بحاجة إلى توضيحات حول بعض مشاريعها العملاقة التي أعلن عنها مؤخراً .
وقال البرجس في حديثه لجمع من رجال الأعمال والإعلام في أحادية رجل الأعمال بدر بن محمد الراجحي إن “الخطة تتحدث عن مضاعفة حجم الاقتصاد ليصل إلى 6 تريليونات ريال تقريبا، واستثمارات بـ 15 تريليون ريال، وأيضا في نفس الفترة زيادة عدد الوظائف بـ6 ملايين وظيفة للمواطنين لتصل إلى 10.8 ملايين وظيفة، وتشغل النساء منها 30%، أي 3.2 ملايين سيدة.
أيضا، في عام 2030 سيكون اعتماد دخل خزينة الدولة فقط 30% من النفط بدلا من اعتمادنا الحالي عليه بـ90% بذلك ستكون المملكة جذبت استثمارات داخلية وخارجية مجموعها 15 تريليون ريال، وزيادة دخل المملكة من غير النفط من 163 مليار ريال إلى 1200 مليار ريال”.
وتابع “الطريقة التي ستوازن بها ما بين التحديات والفرص والمخاطر والخيارات، وأيضا معرفة وتحديد الهوية التنموية والاقتصادية للمملكة وكيف ستُرسم الخطط لتطوير الاقتصاد وزيادة الصادرات غير النفطية وخفض الواردات وتوفير الوظائف وزيادة دخل خزينة الدولة”.
واستطرد المحلل الاقتصادي “لا يمكن لأحد أن يرسم صورة ووضعا للمملكة أفضل من هذا الوصف لعام 2030، وسننتظر التفاصيل لمعرفة الطريق إلى (2030)، بالتأكيد هذا سيتطلب أعمالا عملاقة وبناء نهضة صناعية وسياحية وطبية وغيرها لتحقيق هذا الحلم الكبير”.
وطالب البرجس بإيجاد إدارة عليا لتنفيذ المشاريع دورها الأول محاسبة تأخر هذه المشاريع ومتابعة تنفيذها بدقة والبت في أي تلاعب يخص تنفيذها وتسريع إجراءاتها في ما يتعلق بالتعاملات الحكومية وتقليل المدة الزمنية في إخراج تصاريحها .
وأبدى البرجس تعجبه من عدم إنشاء مراكز للبحوث يوازي المشاريع ويساند الدولة في إيضاح المسار الاقتصادي فالشأن التنموي يصلح الشأن الاجتماعي .
من جانبه قال بدر بن محمد الراجحي، رئيس اللجنة الوطنية للأوقاف بمجلس الغرف السعودية، إن الرؤية التي تبنتها المملكة 2030 “طموحة جداً”.
وأضاف الراجحي “الرؤية متفائل بها كثيرًا ولو تحقق منها 20%، فذلك في نظري نجاح كبير في المراحل الأولى من التغيير” .

محلل اقتصادي رؤية 2030 خطوة رائدة


قد يعجبك ايضاً

“زيدان ” يحسم مصير خاميس رودريجيز مع ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد    حسم زين الدين