مصادر “المواطن”: تسريب أسئلة مركزية بالطائف رغم سريتها!
تربويين يتساءلون عن كيفية تسربها بسهولة كونها مختومة ومحفوظة

مصادر “المواطن”: تسريب أسئلة مركزية بالطائف رغم سريتها!

الساعة 1:23 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
13160
2
طباعة
اختبارات الطلاب 2016 5
المواطن- عبدالعزيز العلي- الطائف

  ......       

علمت “المواطن”، من مصادر مطلعة، وقوع تسرب أسئلة مادة الفقه المركزية الموحدة بالطائف، قبل موعد الاختبار يوم غدٍ للصف الثاني المتوسط، كذلك مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط، على الرغم من السرية التي تحاط بها الأسئلة؛ كونها تم إعدادها من قبل إدارة التعليم ولم تُعَدّ من قبل المدارس.

وتساءل تربويون عن كيفية تسرب الأسئلة بسهولة؛ كونها مختومة ومحفوظة حتى تصل إلى المدرسة، كما أنها تصل إلى الجميع ويتم تداولها بين الطلاب.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم اعتمدت الأسئلة المركزية من وزيرها الدكتور أحمد العيسي، والذي أصدر تعميم بتطبيقها من قبل إدارات التعليم في إحدى المواد، متضمنًا مهام الإدارات المعنية، واعتماد تنفيذه اعتبارًا من الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي، وتوحيد العمل به على الصفوف المحددة فقط لهذه المرحلة من التطبيق، وإيقاف أي اجتهادات أخرى في هذا الجانب، وتزويد وكالتي الوزارة للتعليم (بنين وبنات) بتقرير الإنجاز بعد اختبارات الفصل الثاني مباشرة، مع استثناء إدارات التعليم في الحد الجنوبي من التطبيق هذا العام، على أن يتم إعداد الأسئلة من قبل لجنة مكونة من 3 معلمين متميزين وعدد من المشرفين التربويين، في مادة دراسية واحدة من أي تخصص، على أن يكون المكلفون متخصصين في تلك المادة، وتكون موحدة للبنين والبنات، مع مراعاة (سريتها) وعدم الإعلان عنها.

ويطبق الاختبار للمرحلة المتوسطة في كل مدارس إدارة التعليم في الدور الأول من الفصل الدراسي الثاني الحالي، وتزود المدارس بالأسئلة في الأسبوع الذي يسبق اختبارات الدور الأول.

ووفقًا للائحة الإطار العام فإن التطبيق سيتم على مرحلتين؛ الأولى تقتصر على المرحلة المتوسطة بصفوفها الثلاثة، شاملة طلاب الانتظام والانتساب والليلي هذا العام. وفي المرحلة الثانية يشمل التطبيق صفوف مراحل أخرى في ضوء دراسة نتائج المرحلة الأولى وتحليلها.


قد يعجبك ايضاً

الغفيص يخلع البشت ويهرب من أسئلة الإعلام لهذا السبب

المواطن – الرياض بدأ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور