مصادر “المواطن”: توجيهات عليا بتحقيق الأمن الغذائي بالسوق المحلي
5 وزارات تسارع في وضع الإطار العام للاستثمار

مصادر “المواطن”: توجيهات عليا بتحقيق الأمن الغذائي بالسوق المحلي

الساعة 11:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3860
1
طباعة
دواجن
المواطن- عبدالعزيز العلي

  ......       

علمت “المواطن”- من مصادرها- عن صدور توجيهات عليا، تخص التشجيع على الاستثمار في صناعة الدواجن لتحقيق الأمن الغذائي للسوق المحلي، وتحويل صغار المستثمرين إلى كيانات كبيرة، وذلك بمشاركة خمس وزارات وعدد من اللجان للتشجيع على الاستثمار وتحفيز المستثمرين.

وكشفت المصادر عن أن التوجيهات حددت عددًا من المواد التي تساعد في ازدهار صناعة الاستثمار في الدواجن، شملت عرض فرص استثمارية متاحة للاستفادة منها في مخلفات الدواجن الصلبة والسائلة على المستثمرين، كذلك تشجيع صغار منتجي الدواجن على التجمع في كيانات تساعدهم على الاستمرار والنمو مثل “الجمعيات التعاونية” بما يسهم في توفير مدخلات الإنتاج وخفض التكاليف، وتسويق منتجات المشروع بما يحقق أهداف التنمية الزراعية المستدامة.

وأشارت المصادر إلى أن هذا مع ضرورة التنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام حيال تكثيف البرامج التوعوية والإرشادية لتحسين الصورة الذهنية لدى كافة المواطنين عن مشاريع الدواجن وأهميتها في الأمن الغذائي.

وأوضحت التعليمات استمرار اشتراطات بُعد مواقع مشاريع الدواجن عن المدن والقرى والهجر والتجمعات والمخططات السكنية بمسافة لا تقل عن 10 كيلومترات. كما شمل التوجيه تشكيل لجنة في إمارات المناطق بعضوية ممثلين من إمارة المنطقة ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية على أن تتولى مع جهات الاختصاص تحديد مواقع إقامة مشاريع الدواجن؛ وفقًا للشروط والضوابط المتبعة.

وأشار التوجيه إلى تشكيل لجنة أخرى من وزارة الداخلية والشؤون البلدية والقروية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة تتولى تحديد المسافات المناسبة لبعد مشاريع الدواجن عن القرى والتجمعات السكانية الصغيرة في المناطق في المناطق التي تتصف بوجود حواجز طبيعة كالجبال أو في الأماكن التي تتقارب فيها القرى والتجمعات السكانية، مع وضع تعريف دقيق لمفهوم التجمع السكاني.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. ”المواطن” توثق بالصور لقاء الاتحاد و الاتفاق