4 بدائل لكلمات المرور التقليدية

الإثنين ٢٣ مايو ٢٠١٦ الساعة ١:٤٦ صباحاً
4 بدائل لكلمات المرور التقليدية

الجميع يهدف إلى الخصوصية؛ لذا تتسابق شركات إنتاج الهواتف الذكية لمساعدة المستخدم وإراحته في هذا؛ لتخرج عدة بدائل لكلمات المرور العادية التي تتطلب رقمًا أو أحرفًا للدخول، لكن هناك بدائل أخرى قد نجدها قريبًا في الهواتف ومنها:

بصمة الإصبع

وتُعتبر تقنية بدأتها بالفعل العديد من الشركات، خاصة شركات الهواتف الذكية، والتي وفرت إمكانية فتح الهاتف باستخدام بصمة الإصبع بدلًا من كتابة مرور، أو رسم شكل، ومن ضمن تلك الشركات أبل، والتي أضافت تلك الخاصية على هواتف آيفون.

بصمة الصوت

وهو أمر لجأ إليه بالفعل عدد من البنوك في بريطانيا، حيث لا يتم فتح حساب العميل أو القيام بأي عمليات بنكية دون إدخال بصمة صوته، والتعرف عليها.

بصمة الوجه

وهو تطبيق جديد تعمل جوجل على تطويره، وما زال في مراحله التجريبية الأولى، ولم يتم استخدامه إلا في وادي السليكون، حيث يقوم التطبيق بالتعرف على الصورة الشخصية للمستخدم على التطبيق، ومقارنة تلك الصورة بالكاميرا الموجودة في المكان الذي يقضي فيه المستخدم خدمته، وتتم المقارنة بين صورة التطبيق وصورة الشخص في المكان والتعرف عليه.

Project Soli أو بصمة الشخصية

وهو مشروع أيضًا تعمل عليه جوجل، ويعتمد على مجموعة من العوامل التي يتم الحصول عليها من خلال الهاتف، مثل طريقة استخدام الهاتف، وطريقة المشي والتحدث والسلوك، ليتم تجميع كل تلك السمات الشخصية والتعرف عليها وتمييزها، بما يُعرف باسم بصمة الشخصية.