الرؤية السعودية ساهمت في ارتفاع سعر برميل النفط فوق 50 دولاراً

الأربعاء ٨ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٤:٥٦ مساءً
الرؤية السعودية ساهمت في ارتفاع سعر برميل النفط فوق 50 دولاراً

سلطت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، الضوء على العوامل التي ساهمت في ارتفاع أسعار برميل خام برنت والنفط الأمريكي إلى أعلى من 50 دولاراً عند الإغلاق، أمس الثلاثاء.
وأشارت إلى أن النفط الأمريكي أُغلق أمس فوق 50 دولاراً للبرميل، وذلك لأول مرة منذ يوليو 2015م، في حين تجاوز خام برنت مستوى 51 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ أكتوبر 2015م.
وتحدثت عن أن مكاسب النفط تأتي قبيل الإعلان عن المخزون النفطي الأمريكي اليوم، والذي من المتوقع أن يظهر تراجع المخزون النفطي للأسبوع الثالث على التوالي، حيث يتوقع اقتصاديون الإعلان عن انخفاض المخزون الأمريكي من النفط 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي.
ولفتت إلى أن الهجمات التي تتعرض لها إمدادات النفط في نيجيريا على يد مسلحين تسببت في انخفاض الإنتاج النفطي هناك إلى أدنى المستويات منذ عقدين.
ونقلت عن “سيث كلاينمان” من “سيتي جروب”، إنه وعلى الرغم من عدم التوصل لاتفاق بشأن وضع سقف لإنتاج أوبك خلال اجتماع الشهر الجاري، إلا أن البعض شعر بالارتياح في ظل جو التصالحية من قبل السعودية، القائد الفعلي للمنظمة التي تضم 13 دولة .
وأضاف أن أسعار النفط تلقت دفعة قوية من قبل الرؤية السعودية 2030، التي وضعت مستهدفاً للإنتاج اليومي في 2020م، عند المستوى الحالي وهو 12.5 مليون برميل يومياً، وهو الأمر الذي أزال عامل الهبوط بالنسبة لسوق النفط.
وذكرت الصحيفة أن ضعف الدولار ساهم أيضاً في ارتفاع الأسعار، خاصة أن النفط يتم تسعيره بالدولار، وبالتالي فإن انخفاض الدولار يجعل النفط أرخص للمشترين الأجانب.