الطريفي: شاركنا في #برنامج_التحول_الوطني_2020 بـ9 مبادرات.. ولدينا 5 أهداف

الثلاثاء ٧ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١١:٤٢ مساءً
الطريفي: شاركنا في #برنامج_التحول_الوطني_2020 بـ9 مبادرات.. ولدينا 5 أهداف

قدّم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي في مستهل حديثه خلال اللقاء الصحفي الخاص ببرنامج التحول الوطني 2020، الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد؛ لإقرار الموافقة على برنامج التحول الوطني 2020 خلال جلسة مجلس الوزراء يوم أمس؛ بوصفه أحد برامج رؤية المملكة 2030.
واستعرض في حديثه قصة بداية تكون برنامج التحول الوطني 2020، قائلًا: إن البداية كانت في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة سمو ولي ولي العهد، حيث تحدث سموه عن عدد من الوزارات ورؤية المملكة، ثم تحدث سموه عن كل وزارة، وعن التحديات والعواقب التي تواجهها، بعدها تحدث كل وزير عن الوزارة التي تم تسميته لها، وتحدث الوزراء عن رؤيتهم من خارج الوزارات حتى تم اختيار الوزراء من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- أيده الله- لتولي إدارة هذه الوزارات.
وأضاف معاليه: بعد أن انتهينا من الاجتماع في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية طُلب من كل وزارة التقدم برؤيتها وتطلعاتها فيما يتعلق بالعمل المؤسساتي والوزاري، وخلال 6 أشهر تقدمت الوزارات كافة بالرؤى والأهداف التي تسعى إليها، واصفًا هذه الخطوات بالتجربة الثرية للغاية؛ حيث استطاع كل وزير أن يستمع إلى تجارب الوزارات الأخرى كاملة، وإلى قصص النجاح والتعثر في بعض الأحيان.
وتابع: إن ورش العمل التي عُقدت تباعًا جعلت كل وزير يتحدث إلى الآخر عن الصعوبات والتحديات ويستفيد من الخبرات المتراكمة داخل تلك الوزارات، بعدها تم العمل والانتقال والصناعة لرؤية المملكة 2030 التي أُطلقت قبل 6 أسابيع.
وأكد أن الإعلان عن برنامج التحول الوطني يدل على جدية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي ولي العهد في الطرح الحكومي اللازم ووضع كل التحديات أمام الجهات الحكومية لتحسين خدماتها ومواجهة هذه التحديات، خاصة تلك التي تتعلق بخدمة المواطنين.
وقال: إن وزارة الثقافة والإعلام حددت خمسة أهداف رئيسة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، من أبرزها: تعزيز الهوية الوطنية الثقافية، وإيجاد بيئة عمل صالحة للنشاطات الثقافية وتعزيزها، والاهتمام بالصناعة الإعلامية بوصفها إحدى أهم الأشياء في العمل الإعلامي بالمملكة؛ لذلك كان التركيز على إيجاد مدينة إعلامية ومدينة إنتاجية لزيادة مستوى العمل الإعلامي والمحتوى المحلي داخل المملكة.
وشدد على أن الهدف الكبير الذي تهتم به وزارة الثقافة والإعلام هو تحسين صورة المملكة في الداخل والخارج؛ حيث يُعد من الأولويات الوطنية الكبرى، عطفًا على التهم والصور السلبية التي تروج ضد المملكة خاصة في العقدين الماضيين، وهي باطلة، ونتجت عن عدم فهم الآخر لثقافتنا وصورتنا الحقيقية؛ لذا كان من الأهمية بمكان جعل تحسين الصورة وهوية المملكة وثقافتها العنصر الأساسي والإستراتيجي في برنامج التحول الوطني.
ولفت إلى أن وزارة الثقافة والإعلام وضعت لها (9) مبادرات ضمن البرنامج ثم شكلت مجموعات إشرافية لقياس الأداء “KPIs”؛ كي نضمن خلال العام القادم والأعوام الخمسة القادمة أن تكون الوزارة بشقيها الثقافي والإعلامي قد حققت هذه الأهداف الإستراتيجية بنجاح.