انتبه.. الصيام خطر على 5 فئات من المرضى

الثلاثاء ٢١ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١١:٢٧ صباحاً
انتبه.. الصيام خطر على 5 فئات من المرضى

رغم تعدد فوائد الصيام إلا أنه قد يتسبب في آثار صحية ضارة على بعض المرضى، نتيجة عدم تناول المياه والوجبات الغذائية المفيدة لفترات من الوقت طويلة.

ويشير الأطباء وخبراء الصحة إلى أن هناك 5 مرضى لا يصرح لهم بالصيام في رمضان حتى لا يؤثر على حالتهم الصحية.

وأضافوا أن هناك حالات مرضية يشكل الصيام خطراً على صحتهم، نظراً لنقص الطعام والسوائل من أجسامهم فترات طويلة، ويكون الحكم لهم بالصيام أم لا بعد مراجعة الطبيب، ومن بين هؤلاء المرضى:

1. مرضى جراحة السمنة: سواء عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار، يصبح الفرد بعد هاتين العمليتين ليس لديه القدرة على تناول طعام السحور أو كميات من المياه مثل الإنسان الطبيعي، نظراً لعدم وجود مساحة في معدته تسمح له بذلك، مما يجعل من الصعب الامتناع عن تناول الطعام والشراب فترات طويلة، فهو يسير على نظام تغذية محدد طيلة حياته، حيث يتناول كميات قليلة من الطعام بدون سعرات حرارية، وفى نفس الوقت بعدد مرات كثيرة على مدار اليوم حتى لا يحدث له خلل في نظام جسمه أو جفاف نتيجة قلة السوائل.

2. تليف الكبد: يعاني هؤلاء المرضى من عدم انتظام عمل الكبد بالكفاءة المعروفة، فلا يستطيع تكوين الجلايكوجين الذي يمد الجسم بالطاقة، وفى حالة وجود فشل كبدى وعدم الانتظام بالتغذية الصحية للجسم، والتي تعتمد على عدة وجبات خلال اليوم، حتى لا يقوم الجسم بأخذ طاقته من العضلات ويتسبب للمريض في الإصابة بالهزال وعدم القدرة على الحركة.

3. مرضى السكر: وبالأخص المعتمدون في علاجهم على كميات كبيرة من الإنسولين، وهو ما لا يتناسب مع عدم تناول الطعام فترات طويلة، حتى لا يحدث غيبوبة للمريض، نظراً لعدم السيطرة على نسبة السكر في الدم.

4. مرضى القلب والكلى: يشترك هذان المرضان في رمضان من عدم تحمل المرضى بهما فترات طويلة بدون تناول المياه، حيث إنهم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، لهذا يجب التأكد من صحتهم قبل السماح لهم بالصيام.