بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان

الأربعاء ١ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٥:٢٩ مساءً
بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان

صرّح مدير إدارة شؤون المصاحف والكتب بالمسجد الحرام الشيخ محمد بن ريال السيلاني، بإطلاق إدارته للخطة الموسمية لرمضان هذا العام 1437هــ، مبيناً أن الخطة ترتكز على عدةَ عناصر مختلفة ابتداءً من توزيع المصاحف على الرفوف ليستخدمها الزوار والعمار، ويبلغ عددها (مليون مصحف) من إصدار مجمع الملك فهد.
وأشار السيلاني إلى أن عدد الدواليب الخشبية المحمولة على الأعمدة وصل إلى 733 دولاباً، وعدد الدواليب النحاسية 2200 دولاب، وعدد دواليب الألمنيوم بلغ 850 دولاباً، مضيفاً أن الإدارة قد وفرت عدداً كبيراً من المصاحف المترجمة للغات العالمية المتنوعة والبالغ عددها (75) لغة حتى يتسنى للمعتمرين والزائرين بمختلف لغاتهم من تلاوة كتاب الله عز وجل بكل يسر وسهولة.
وأوضح السيلاني أن هناك كتباً موزعة من إدارة المصاحف مترجمة بعدة لغات، وهي: “الأوردية، والإندونيسية، والتركية، والفرنسية، والبنغالية، والإنجليزية”، وهذا من بين الخدمات الجديدة في هذا العام (1437هـ).
وأشار مدير إدارة شؤون المصاحف والكتب بالمسجد الحرام، إلى أن مواقع التوزيع سوف تتم بإذن الله في الساحات بالتعاون مع إدارة التوجيه والإرشاد، ومستودع الإدارة بالساحة الشرقية بالقشاشية وكدي.
وأضاف أن من الخطط أيضاً تقديم برامج خاصة بالقرآن الكريم تعتني بالتعليم وإهداء المصاحف، وتقديم برامج خاصة بالكتب العلمية والمطويات والكتيبات والوسائل التعليمية، والتنسيق مع أكاديمية المسجد الحرام بخصوص الدورات التدريبية لموظفي الإدارة، والمشاركة في المعارض والمحافل والمسابقات القرآنية، وإقامة الدروس العلمية للعمالة باللغة الأوردية والإندونيسية.
وأردف السيلاني، أن الإدارة تهتم أيضاً بذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع خطط لهم، منها: نسخ كاملة من المصحف بلغة (برايل) عبارة عن (6) مجلدات للمصحف كاملاً، وتوزيع نسخ (CD) بلغة الإشارة توضح بعض الأحكام، وتجديد مصاحف برايل، وإضافة التفسير الميسر ذا الحجم الصغير، وزيادة المصاحف مترجمة المعاني إلى لغات متعددة، وأخيراً إهداء كتب مكتوبة بلغة (برايل) خلال موسم رمضان هذا العام 1437هـ.

بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان ‫(1)‬ ‫‬ بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان ‫(1)‬ بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان ‫(215740341)‬ ‫‬ بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان ‫(215740342)‬ ‫‬ بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان ‫(215740344)‬ ‫‬ بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان ‫(215740345)‬ ‫‬ بـ75 لغة.. مليون مصحف بأروقة المسجد الحرام في رمضان ‫(215740346)‬ ‫‬