بين الأسف والترقب.. ردود فعل دولية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد

الجمعة ٢٤ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٢:٣٠ مساءً
بين الأسف والترقب.. ردود فعل دولية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد

عبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن أسفها لتصويت الشعب البريطاني على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، مُضيفة أنها تحترم آراء الشعب البريطاني إلا إن ذلك لا يعني أن أوروبا فقدت بريطانيا، مُعربة عن أملها أن يستطيع الأوربيون التفاهم مع البريطانيين بشأن الإصلاحات ومطالب الشعب البريطاني.
من جهته، أكد الرئيس الألماني يواخيم جاوك، أهمية “التمسك بالفكرة الأوروبية” في ضوء تصويت الناخبين البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، مُبينًا أن كثير من الأوروبيين يشعرون بالحزن اليوم؛ حسب رويترز.
فرنسا تشعر بالأسف
بدوره أوضح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، أن فرنسا تشعر بالأسف لتصويت البريطانيين مع خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي، ودعا أوروبا إلى التحرك من أجل استعادة ثقة الشعوب.
إيطاليا: على الاتحاد إصلاح نفسه
وأكد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، اليوم، بأنه يتعين على الاتحاد الأوروبي إصلاح نفسه، ولكنه مازال أساسياً بالنسبة لمَصِير إيطاليا؛ وفقاً للإخبارية.
وقال رينزي: “يتعين علينا تغيير الاتحاد الأوروبي؛ بحيث يصبح أكثر إنسانية وعدالة، ولكن أوروبا هي وطننا وهي مستقبلنا”.
إسبانيا: كل القواعد سارية
وذكر رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي من جانبه، أن تسوية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني سوف تستغرق عامين، مؤكداً أن كل القواعد سوف تظل سارية في اللحظة الراهنة.
وأشار راخوي خلال خطاب في مدريد: “لم يحدث تغيير على حقوق المواطنين الإسبان وموقفهم القانوني”، مُضيفاً أن الحكومة عقدت اجتماعات تنسيقية على المستوى الوزاري في الأسابيع الماضية لتكون مستعدة لنتيجة الاستفتاء البريطاني بشأن الخروج أو البقاء في الاتحاد الأوروبي.
بلجيكا: علينا استخلاص الدروس
وطالب رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل، اليوم، باستخلاص الدروس وبشكل سريع من قرار البريطانيين عبر استفتاء عام الخروج من الاتحاد الأوروبي، داعياً القادة الأوروبيين إلى اجتماع في إطار مؤتمر عام الشهر المقبل؛ لبحث مستقبل الاتحاد الأوروبي.
رئيس البرلمان الأوروبي: الاستفتاء يضع حداً لـ40 سنة غير واضحة
بدوره، أوضح رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس، أن نتائج الاستفتاء في بريطانيا تضع حداً لأكثر من أربعين عاماً من العلاقات غير الواضحة والمزدوجة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وأنّه يجب الآن الإسراع في المفوضات لإتمام عملية الخروج.
وبيّن شولتس، أنّه سيتصل بشكل سريع بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للعمل على تجنب تسجيل حالات خروج جديدة من بعض الدول، ووقف الدعوات الانفصالية.
وأفاد وزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكى، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو خبر سيء لأوروبا ولبولندا.
التشيك: علينا التغير
من جانبه، أوضح رئيس الوزراء التشيكي بوغوسلاف سوبوتكا، أنّه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يتغير بسرعة، ليس فقط لأن البريطانيين أيدوا خروج بلادهم منه بل لتعزيز الدعم لمواطنيه.
وأضاف أن التصويت البريطاني لا يعني نهاية الاتحاد الأوروبي، وأنّ على التكتل أن يوافق على خروج بريطانيا “بسرعة وتعقل”.
ولفت رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، اليوم، إلى أن تأييد البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي يظهر أن على بروكسل أن تستمع لصوت الشعوب وتقدم حلولاً ملائمة للقضايا المهمة؛ مثل قضية الهجرة.
واستبعد المستشار النمساوي كريستيان كيرن، أن يكون لتصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي “أثر الدومينو” على باقي الدول الأعضاء، وأكد أن بلاده لن تقدم على مثل هذه الخطوة.
سويسر: الحد من الهجرة
وقال الرئيس السويسري يوهان شنايدر أمان، اليوم، إن محادثات سويسرا مع بروكسل بشأن الحد من الهجرة من الاتحاد الأوروبي تعقدت، بسبب تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، لكنها ما تزال أولوية وطنية.
وتابع شنايدر أمان، خلال مؤتمر صحفي: “أبدى الاتحاد الأوروبي استعداداً لتكثيف المناقشات بعد الاستفتاء على خروج بريطانيا من التكتل.. في الوقت ذاته من الواضح أن التوصل إلى حل لم يعد أسهل بانسحاب المملكة المتحدة”.
الصين: نحترم قرار الشعب
بدورها، قالت وزارة الخارجية الصينية، إنها تحترم قرار الشعب البريطاني الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينغ، خلال مؤتمر صحفي، أن وجود أوروبا مزدهرة أمر يصب في مصلحة الجميع، وأن الصين مستعدة للتعاون مع بريطانيا وعلى ثقة تامة في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي.
ونوه رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول: إلى “أنه ستظل درجة من عدم اليقين لبعض الوقت، وقد شهدنا تراجعاً كبيراً في أسواق المال”.