عضو بالشورى: إطلاق شركات تتحمل تكاليف الاستقدام بجانب الكفالة

الثلاثاء ٢٨ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١١:٥٥ صباحاً
عضو بالشورى: إطلاق شركات تتحمل تكاليف الاستقدام بجانب الكفالة

أكد عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى صالح الحميدي، أن نظام العمل الجديد سيحد من سماسرة الخادمات من خلال إطلاق شركات استقدام تتحمل كافة التكاليف، بجانب نظام الكفالة، وتقوم هذه الشركات بتأجير الشغالات للمواطن بنظام الساعة. مؤكداً أن السماسرة الأجانب والسعوديين في الخارج وراء ارتفاع تكلفة جلب الشغالات.

وأضاف الحميدي أن العمالة الإندونيسية تدخل المملكة حالياً بتأشيرة “عاملة نظافة” ويتم تأجيرها من خلال الشركات الكبيرة، بحسب طلب الحكومة الإندونيسية التي ترفض أن تسكن عمالتها في المنازل، ويفضلون طريقة السكن من خلال الشركات والعمل عن طريق التأجير في البيوت.

واستطرد قائلاً: “إنه من خلال اجتماعات اللجنة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بدأت “العمل” الآن تشكيل فرق عمل مع شركات الاستقدام؛ لمعرفة المعوقات التي تواجههم، وبنفس الوقت ألا تتعدى نسبة الأرباح التي تستقطعها تلك الشركات من المواطنين 20 %”. وفقاً لـ”عكاظ”.

وأشار إلى أن عدد شركات الاستقدام الكبيرة بلغ 28 شركة، بينما تجاوز عدد الشركات الصغيرة 350 شركة، مفيداً أن بعض شركات الاستقدام لديها نحو 25 ألف عاملة نظافة جاهزة للتأجير.

وأوضح أن عمليات هروب الخادمات انخفضت عن السابق، ملمحاً إلى علم الجميع بأن أسعار شركات الاستقدام مرتفعة إذ يتراوح بين 2500 إلى 2700 ريال للعاملة الإندونيسية، إلا أن وزارة العمل تعمل حالياً على تكثيف مثل هذه الشركات وزيادة عددها، لتكون هنالك منافسة بينها وبالتالي تنخفض الأسعار.

وتوقع أن يشهد العامان القادمان زيادة في الشركات ومن ثم انخفاض الأسعار إلى 2200 ريال، مع تحمّل الشركة كافة التكاليف من التأشيرة، تذاكر الطيران، الكشف الطبي، تجديد الإقامة سنوياً.