أكثر من ألف رحلة تربط مطارات المملكة الإقليمية بـ7 دول

الأحد ٥ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٩:٠١ مساءً

أوضح مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للمطارات- المهندس طارق العبدالجبار- أن الهيئة وفي إطار النمو المتزايد على السفر جوًّا، اعتمدت الجدول الصيفي للرحلات الدولية في مطارات المملكة الإقليمية، بإجمالي رحلات بلغ (1010) رحلات أسبوعيًّا (وصولًا ومغادرة) تربط تلك المطارات بالعديد من المدن في كلٍّ من (الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والأردن ومصر وتركيا والكويت).

وأكد أن الهيئة العامة للطيران المدني بتعليمات من معالي وزير النقل الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان تعمل بخطى متسارعة ووفق خطط مدروسة لتعظيم القيمة الاقتصادية للمطارات والاستفادة من الإمكانات المتوفرة بها لنقلها إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي والاعتماد على مواردها المالية بالعمل وفق أسلوب تجاري، وفي ذات الوقت توفير خيارات مريحة وسهلة أمام المسافرين بإتاحة الفرصة لهم للسفر إلى الدول المجاورة دون عناء الانتقاء إلى المطارات الدولية ومن ثم إلى وجهتهم.

وأضاف أن النمو المتزايد في حركة الرحلات الدولية من مطارات المملكة يعكس حرص شركات الطيران على تسيير رحلاتها من المطارات الإقليمية في ظل التسهيلات التي تقدمها الهيئة لهم.

وأشار إلى أن كافة المطارات أكملت كافة التجهيزات والاستعدادات بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة، لاستقبال الرحلات الدولية القادمة والمغادرة وفق الجدول الجديد، وهيأت صالات السفر لذلك.

وأوضح المهندس العبدالجبار أن الجدول الصيفي، يتضمن تشغيل (272) رحلة أسبوعية من مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، منها (28) رحلة للدوحة، (56) إلى دبي، (14) إلى المنامة، (16) إلى إسطنبول، ورحلتين إلى طرابزون، (6) رحلات إلى الإسكندرية، و(10) رحلات إلى شرم الشيخ، أسيوط وسوهاج، و(112) للقاهرة، (28) للشارقة.

كما تضمن اعتماد (128) رحلة أسبوعية في مطار أبها الإقليمي (168) رحلة، من القاهرة (70) ودبي (42) والدوحة (28 رحلة) والشارقة (28) رحلة، فيما يسيّر مطار الأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز بينبع 194 رحلة، منها القاهرة (114) والإسكندرية (8) وسوهاج (8) إسطنبول (26) طرابزون (2) الشارقة (8) دبي (14) الدوحة (14).

وفي مطار الطائف الدولي تم اعتماد (162) رحلة أسبوعية، حيث يتم تشغيل (76) رحلة إلى القاهرة، (28) رحلة إلى دبي، (28) رحلة للدوحة، (16) رحلة إلى الكويت و(6) رحلات إلى إسطنبول و(6) رحلات إلى الشارقة، ورحلتين إلى طرابزون.

وفي مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك تم اعتماد تشغيل (70) رحلة، منها (34) رحلة إلى القاهرة و(14) رحلة إلى دبي و(6) رحلات إلى عمّان و(6) رحلات إلى الشارقة و(8) رحلات للدوحة ورحلتين إلى طرابزون.

وتم اعتماد (76) رحلة أسبوعية في مطار الأحساء الإقليمي، منها (14) رحلة إلى دبي أسبوعيًّا و(14) رحلة إلى الشارقة، (22) رحلة أسبوعية إلى الدوحة، وكذلك (20) رحلة أسبوعية إلى القاهرة ورحلتين إلى سوهاج و(4) لإسطنبول، كما تم اعتماد تشغيل (32) رحلة دولية من مطار حائل الإقليمي منها (10) رحلة إلى القاهرة و(14) إلى دبي و(6) رحلات إلى الشارقة ورحلتين إلى طرابزون.

وفي مطار الملك عبدالله بجازان تم اعتماد (34) منها (12) إلى القاهرة و(14) رحلة للشارقة و(8) رحلات إلى دبي، وفي مطار الجوف تم اعتماد 30 رحلة أسبوعية منها (16) رحلة إلى القاهرة و(8) رحلات إلى دبي و(6) رحلات إلى الشارقة.

مما يُذكر أن الهيئة حققت نجاحًا ملموسًا في خطوة التشغيل الدولي من المطارات الإقليمية، والتي بلغ عددها 10 مطارات إقليمية، توفر خدمة السفر المباشرة إلى كل من الإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، ومصر، واليمن، وتركيا؛ مما أسهم في تحقيق نمو واضح في حركة الركاب والرحلات للمطارات الداخلية، وأدى لتقديم خدمات نوعية متعددة.