اتهام جوجل بانتهاك براءة اختراع وسرقة فكرة Loon للبالونات الطائرة
يعتمد على توصيل الإنترنت إلى المناطق النائية

اتهام جوجل بانتهاك براءة اختراع وسرقة فكرة Loon للبالونات الطائرة

الساعة 4:51 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
2730
0
طباعة
جوجل
المواطن – نت

  ......       

تواجه شركة جوجل اتهامات بسرقة تكنولوجيا واحد من مشروعاتها الأكثر إثارة للاهتمام وهو مشروع Loon الذي يعتمد على توصيل الإنترنت إلى المناطق النائية باستخدام البالونات الطائرة التي تحلق في السماء.

ورفعت شركة تحمل اسم Space Data والتي تستخدم أيضاً البالونات لنفس الغرض دعوى قضائية ضد ألفابيت الشركة الأم لجوجل تتهمها بانتهاك اتفاقية عدم الإفشاء واثنين من براءات الاختراع.

وكشفت الدعوى تأسيس شركة Space Data عام 1997 وبدأ مشروع الإنترنت التجاري القائم على البالونات عام 2004، إذ تمتلك الشركة ترخيصاً من لجنة الاتصالات الفدرالية لتوفير خدمات الاتصالات الشخصية ضيقة النطاق على الصعيد الوطني، وتراخيص الطيف العريض في المناطق النائية والريفية، إذ تتوفر خدمات الشركة في ألاسكا وخليج المكسيك والخدمات المسلحة الأمريكية المنتشرة في 4 قارات.

وتبين أنه في فبراير 2008 زار العشرات من رؤساء جوجل التنفيذيين بما في ذلك لاري بيج وسيرجي مرافق شركة space Data في ولاية اريزونا وقاموا بالاطلاع على المعلومات والبيانات الحساسة للشركة، وشاركت كل من space data وجوجل في مناقشات مستفيضة عن طبيعة عمل الشركة، بما في ذلك التكنولوجيا، والنموذج المالى.

وتمكنت جوجل أيضاً من الوصول إلى مركز عمليات خط إنتاج البالونات وشبكة البيانات، حيث رأوا خريطة من البالونات في السماء وتغطية الاتصالات اللاسلكية وتوفير البيانات الفضائية عبر 1/3 من الولايات المتحدة، لذا تقول space data إن جوجل في مقابلاتها اللاحقة مع الصحافة سرقت أعمال الشركة وبدأت تشغيل المشروع في عام 2013، على الرغم من انتشار بالونات الانترنت حاليا في أستراليا والبرازيل ونيوزيلندا وسريلانكا.


قد يعجبك ايضاً

أرباح جوجل ستصبح “خيالية” في هذه الحالة

المواطن – وكالات رأى محللون في مؤسسة “مورجان