ارتفاع الاستهلاك المحلي من النفط إلى 2.8 مليون برميل يومياً
تراجع الصادرات رغم زيادة الإنتاج في أشهر الصيف

ارتفاع الاستهلاك المحلي من النفط إلى 2.8 مليون برميل يومياً

الساعة 2:39 مساءً
- ‎فياقتصاد, حصاد اليوم
2565
0
طباعة
براميل-نفط
المواطن - الرياض

  ......       

كشف تقرير اقتصادي عن تراجع صادرات النفط في المملكة رغم زيادة الإنتاج، في ظل زيادة الاستهلاك المحلى من الطاقة في أشهر الصيف ومواجهة الطلب المتزايد من مصافي النفط، فيما تشير مصادر اقتصادية مطلعة إلى أن حجم الاستهلاك المحلي يتراوح حالياً بين 2.6 و2.8 مليون برميل يوميًا.

وأشار التقرير إلى تراجع صادرات المملكة في أبريل الماضى إلى 7.4 مليون برميل مقابل 7.5 مليون يومياً في مارس الماضي. وفقاً لـ”رويترز”.

ولفت التقرير إلى تراجع مخزون المملكة من النفط إلى 290 مليون برميل في أبريل الماضي، مقابل 296 مليوناً في الشهر الذي سبقه، بعد أن كان سجل ذروته بـ 329 مليون برميل في أكتوبر من العام الماضي، وتراجع إنتاج المصافي السعودية من أعمال التكرير في أبريل إلى 2.5 مليون برميل يوميًا، بمعدل 60 ألف برميل عن الشهر الذي سبقه.
وتستهلك المملكة محلياً نحو 2.8 مليون برميل من النفط، لإنتاج الطاقة التي يتم استهلاك 50% منها في المنازل، ويشهد فصل الصيف ارتفاعا في الاستهلاك يقارب 100%، ويأتي في المرتبة الثانية من حجم الاستهلاك قطاع النقل بمجالاته المتنوعة، ويستهلك بمفرده قرابة 800 ألف برميل يوميًا.
وتسجل المملكة زيادة سنوية في الطلب على الكهرباء بمعدل 8%، ويتم استهلاك نحو 650 ألف برميل يومياً لمحطات التحلية والكهرباء. ويجري العمل على التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة وفقاً لرؤية 2030، التي تستهدف 9.5 جيجاوات، قادرة على إنارة ملايين المنازل.

وتتراوح الطاقة الإجمالية للكهرباء حالياً، بين 60 إلى 65 ألف ميجاوات.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. صور وصول خادم الحرمين حفل الاحتفاء الكبير بزيارته البحرين