التزام 8 آلاف منشأة بتوطين الاتصالات وإغلاق 988 وإنذار 461 محلاً مغلقاً

الإثنين ٢٧ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٢:٠٥ مساءً
التزام 8 آلاف منشأة بتوطين الاتصالات وإغلاق 988 وإنذار 461 محلاً مغلقاً

كشفت إحصائيات الجولات التفتيشية المشتركة في قطاع الاتصالات والمكلفة بمتابعة قرار توطين القطاع بنسبة 50 في المائة في مرحلته الأولى التي بدأت غرة رمضان، عن إحالة 1332 مخالفة إلى لجنة العقوبات بالوزارة، كان أعلاها في المنطقة الشرقية بـ502 مخالفة ثم الرياض بـ210 مخالفات، بينما تم إغلاق 988 محلاً وإنذار461 محلاً آخر كان مغلقًا.

من جهة أخرى، وصل عدد المحلات الملتزمة بقرار التوطين إلى 8002 منشأة، وقد كانت المنطقة الشرقية أولى المناطق التي بادرت منشآتها بالالتزام بالقرار بـ2077 منشأة وذلك بنسبة 26 في المائة، ثم تلتها منطقة الرياض بـ1390 منشأة بنسبة 17 في المائة ثم القصيم بـ 962 بنسبة 12 في المائة.

وأكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استمرار الحملات والزيارات التفتيشية التي تقوم بها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني وفقاً لاختصاص ومهام ومسؤوليات كل جهة، مشددة على أنها لن تتهاون مع مخالفي القرار حتى يتم توطين هذا القطاع بشكل كامل في الأول من ذي الحجة من هذا العام.

ونفذت الجولات التفتيشية خلال عشرين يوماً منذ بداية شهر رمضان 9813 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة، وتصدّرت المنطقة الشرقية بالعدد الأكبر لمحال الاتصالات، حيث وصل عدد المنشآت التي تمت زيارتها إلى 2359 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 1625 منشأة، ثم القصيم بـ 1118 منشأة ومكة المكرمة بـ 989 وعسير بـ889 والمدينة المنورة بـ 841 منشأة، بينما كانت منطقة الجوف أقلها عدداً بـ 135 منشأة فقط، في حين وزعت بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والحدود الشمالية وجازان.

وأشار سعادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي إلى أن هذه المهن توفر مردوداً مادياً مناسباً واستقراراً وظيفياً، فضلاً عن الحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، والتضييق على ممارسات التستر التجاري. وأوضح العويدي أن التطبيق القطاعي يشمل جميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.

وتدعو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة عملائها، للإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معاً للرصد” على الرابط اضغط هنا، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها. كما يمكن أيضاً الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

ما تزال الفرق الميدانية مستمرة في جولاتها التفتيشية

الفرق التفتيشية تتحقق من المنشأة