الجبير :إيران تمارس سلوكاً إرهابياً .. والأسد سيرحل سلماً أو بقوة الشعب السوري
قال : لاتغير في موقف الإمارات باليمن .. وطالبنا من أمريكا بتوضيح حقيقة هجمات سبتمبر

الجبير :إيران تمارس سلوكاً إرهابياً .. والأسد سيرحل سلماً أو بقوة الشعب السوري

الساعة 7:48 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, زيارات رسمية
2725
0
طباعة
الجبير في مؤتمر صحفي بامريكا
المواطن - محمد عامر

  ......       

قال وزير الخارجية عادل الجبير في مؤتمر صحفي  بعد لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن اجتماعات ولي ولي العهد كانت بناءة وهدفت لتعزيز العلاقات مع واشنطن .
وفي الشأن الإيراني قال الجبير : يجب على إيران احترام مبادئ عدم التدخل في شؤون دول الجوار حيث أنها تمارس سلوكا إرهابيا ضد دول المنطقة منذ ثورة الخميني .
وحول اليمن والموقف الإماراتي ، أكد الجبير عدم وجود أي تغير في موقف الإمارات في اليمن واصفاً التقارير الصحفية بغير الدقيقة .
وأضاف : نعمل مع كل الجهات في اليمن والمجتمع الدولي لإنجاح العملية السياسية مشيراً إلى أن هناك تقليص في العمليات العسكرية في اليمن بسبب اتفاقات الهدنة .
وأكد على أن قوات التحالف أتخذت الاجراءات اللازمة لتقليل الخسائر الجانبية في اليمن .
وفيما يخص سوريا ، شدد الجبير على رحيل الأسد مشيراً إلى أنه لو لم يرحل الأسد سلما سيقوم الشعب السوري بإبعاده بالقوة لافتاً إلى السعى لتكثيف الضغوط على الأسد للتجاوب في وقف النار وإدخال المساعدات فضلاً عن السعي للحفاظ على وحدة الأراضي السورية وسلامة مؤسسات الدولة .
وتابع بقوله : كل الاطراف تدعم حلا سياسيا في سوريا على أساس جنيف 1 مضيفاً بأنه تم الطلب بتدخل عسكري في سوريا منذ بداية الأزمة لحماية المدنيين
ولفت الجبير إلى أن المملكة هدف رئيسي لهجمات القاعدة وداعش ، ولا نقبل بأي تشكيك في التزام المملكة بمحاربة الإرهاب مشيراً إلى اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمحاربة الإرهاب وقطع التمويل عنه.
وتابع بقوله :المملكة بذلت جهدا أكبر من أي دولة أخرى في محاربة الإرهاب وتمويله ، فضلاً عن وجود برامج مصالحة وحملات لنشر ثقافة التسامح .
وأضاف : الإدعاءات بدور للسعودية في هجمات سبتمبر ليست صحيحة مؤكداً على مطالب سعودية من الولايات المتحدة بنشر تقرير هجمات سبتمبر لتوضيح الحقيقة .
وحول قرار الأمم المتحدة بشأن أطفال اليمن ، قال الجبير : التقرير اعتمد على افتراضات مغلوطة .
وأبان الجبير بأن السعودية ستكون علاقات قوية مع الرئيس الأميركي المقبل لافتاً إلى أن علاقات السعودية مع واشنطن تواصلت عبر الإدارات الجمهورية والديموقراطية  .


قد يعجبك ايضاً

إيران ترسل أخطر سجنائها للحرب في سوريا

المواطن – نت أكد موقع “حصار نيوز” الناشط