الحماد يطالب بالتأني في #رسوم_الأراضي_البيضاء.. والسديري: هذا ما ينقص #التحول_الوطني
أبوطالب ينتقد دعوات رفع أسعار الخبز .. والشيحي يدعو للامركزية

الحماد يطالب بالتأني في #رسوم_الأراضي_البيضاء.. والسديري: هذا ما ينقص #التحول_الوطني

الساعة 12:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3530
0
طباعة
ايمن الحماد
المواطن – سعد البحيري

  ......       

تطبيق رسوم الأراضي البيضاء ومواجهة البطالة بين خريجي الجامعات وتطوير بيئة البحث العلمي لجذب الاستثمارات الأجنبية وغيرها من الموضوعات سيطرت على اهتمام معظم كتاب الرأي في صحف المملكة اليوم.

أسعار الخبز

انتقد الكاتب حمود أبوطالب دعوة أحد أعضاء مجلس الشورى لرفع سعر الخبز لافتاً إلى أن الدول تبذل قصارى جهدها لتوفير الخبز لمواطنيها بأرخص الأسعار.

وقال أبوطالب في مقال له اليوم في صحيفة عكاظ: زيادة الريال في رغيف الخبز بالذات تمثل اعتداء صارخاً وجائراً على القوت الأساسي للإنسان البسيط .. وعندما يكون مقترحه حرصًا على توفير أموال للدولة فإنه قد ارتكب خطأ أفدح، لأن الدولة لا تفكر أبدًا في زيادة دخلها على حساب لقمة عيش المواطن، وإنما تسخر كل أموالها من أجله.

التطوير التقني

أكد الكاتب مازن السديري أن المملكة بحاجة إلى وجود قاعدة للتطور التقني والمعرفي باعتبارها أحد عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية والتي تسعى المملكة لجذبها ضمن خطة التحول الوطني.

وقال السديري في مقال له اليوم في صحيفة الرياض: آمل ألا نتأخر كثيراً؛ فنحن نسير في مسيرة تحولنا، والبحث والتطوير ركن كل صناعة ناجحة، وسبب نمو الدول المتقدمة، وأساس التحول لتنمية مستدامة.

المركزية المرفوضة

رفض الكاتب صالح الشيحي المركزية التي تعتمدها بعض الإمارات والمحافظات حيث تجمع بعض الأجهزة الصلاحيات بيدها دون تفويض الإدارات الفرعية ما يعني تكدس المواطنين في عواصم المناطق لإنهاء مصالحهم.

وطالب الشيحي في مقال له اليوم في صحيفة الوطن بأن تقوم الوزارات والمؤسسات الحكومية برصد أكثر المناطق التي يأتي منها المراجعون.. إذ ربما يعطي هذا الأمر مؤشرًا مهمًا على وجود خلل ما في بعض المناطق.

رسوم الأراضي

اعتبر الكاتب أيمن الحماد أن البدء في تطبيق رسوم الأراضي البيضاء له العديد من الفوائد الإيجابية على سوق العقار.

وقال الحماد في مقال له اليوم في صحيفة الرياض: وبرأينا فإن أهم مرحلة في تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء هي المرحلة الأولى التي يجب أن تتسم بالتأني ومراقبة السوق، والشفافية من خلال إصدار تقارير دورية متاحة من أجل الاطلاع عليها، والعدالة في تطبيقها على الجميع.

تخصصات مرفوضة

أكد الكاتب عبدالعزيز الجار الله أن بعض الجامعات مسؤولة عن تفاقم مشكلة البطالة عن طريق استحداث تخصصات دراسية لا ترتبط بسوق العمل .

وقال الجار الله في مقال له اليوم في صحيفة الجزيرة إن هذا التصرف ساهم في تخريج الآلاف من العاطلين نتيجة عدم دراسة حاجة السوق.

وأضاف الجار الله: إن التذبذب في سوق النفط ودخولنا في دورة الركود الاقتصادي زاد من تعقيدات المشكلة والتي أثرت على مشروعات وبرامج الجامعات لكن لا يعني هذا الاستمرار الخاطئ في تخصصات غير مطلوبة من سوق العمل الحكومي والخاص من أجل خطط جامعية أو عدم استجابة الجامعات لمتطلبات سوق العمل.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين