السليمان يطالب بالتشهير بتجار التراب .. والشيحي : عمالتنا الوافدة “متردية”
الحماد يشيد بالتحرك الخليجي .. والسقاف تطالب بتوظيف الأطباء

السليمان يطالب بالتشهير بتجار التراب .. والشيحي : عمالتنا الوافدة “متردية”

الساعة 8:56 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2370
0
طباعة
خالد السليمان
المواطن – سعد البحيري

  ......       

البطالة بين الاطباء واستعادة الأراضي المسلوبة ومشاكل مكاتب الاستقدام والتحديات الخليجية ، سيطرت هي وغيرها على اهتمام معظم كتاب الرأي في صحف المملكة الصادرة صباح اليوم.

التشهير بتجار التراب

أشاد الكاتب خالد السليمان بجهود الحكومة في استعادة الاراضي وإزالة التعديات على الشارع مطالبا بالكشف عن أسماء المتورطين في هذه التعديات ومحاسبتهم .

وقال السليمان في مقال له اليوم في صحيفة عكاظ: ما زالت أخبار استعادة الأراضي، وإزالة تعديات الشوارع تتوالى في وسائل الإعلام مما يؤكد أن هناك حرصا على تصحيح أخطاء وتعويض إهمال طال انتظاره، لكن ما جدوى الإعلان عن استعادة ملايين الأمتار المسروقة وتصحيح تعديات الطرق دون أن نعرف هوية من سرق أو عقوبة من تعدى؟

النطيحة والمتردية

انتقد الكاتب صالح الشيحي نوعية العمالة التي تجلبها مكاتب الاستقدام للمملكة مشيرا إلى ان معظمهم من النوعية الرخيصة غير المؤهلة مقارنا إياهم بالعمالة الوافدة في دول الخليج مثل الإمارات وقطر.

وقال الشيحي في مقاله اليومي في صحيفة الوطن إن شركات الاستقدام في السعودية ما تزال تستقدم فتات الأيدي العاملة الرديئة موضحا أن العامل المتعلم المدرب، ينعكس وجوده على اقتصاد البلد.

مضاعفة الاستثمارات

أكد الكاتب فيصل الشريف أن استضافة وتنظيم المملكة للمؤتمر التجاري الإسلامي الخامس عشر في الرياض يؤكد دائمًا أن المملكة تهتم بامتدادها ومحيطها الإسلامي والعربي وهو ما أكدته رؤية 2030.

ودعا الشريف في مقال له اليوم في صحيفة المدينة الشركات الوطنية والمستثمرين وقطاع الأعمال في المملكة أن يستثمروا هذا الحدث الكبير ويصبح بمثابة فرصة لنفاذ المنتجات والسلع السعودية إلى الدول الإسلامية.

التحديات الخليجية

أكد الكاتب أيمن الحماد أن التحدي الأمني – العسكري لم يكن التحدي الوحيد الذي يسيطر على أجواء دول التعاون مشيرا إلى أن التحدي الاقتصادي تزامن مع التحديات السياسية والأمنية والعسكرية في المنطقة.

واشار الحماد في مقاله الافتتاحي في صحيفة الرياض الى ان انخفاض أسعار النفط -المصدر الأساسي للموازنات الخليجية- ألقى بظلاله على دول التعاون التي بدأت في اتخاذ إجراءات وإقرار خطط اقتصادية على الصعيد الوطني والخليجي أيضاً، فالمجموعة الخليجية يبدو أنها متيقنة من قدراتها خارج قطاع النفط، لذا فهي على قناعة بضرورة التخلي عن البترول، فالمملكة وفق رؤية 2030 ستخفض الاعتماد بشكل كبير على النفط، والإمارات تمضي في اتجاه الاحتفال بآخر برميل تصدره.

وأوضح الحماد أن تلك مؤشرات تبعث برسائل غاية في الأهمية عن مدى وعي دول المجلس ورغبتها في الخروج من الارتهان لهذا المورد الاقتصادي.

توظيف الأطباء

دعت الكاتبة خيرية السقاف إلى البحث عن فرص عمل مناسبة لخريجي كلية الطب في كافة التخصصات بعد تدريبهم وتأهيلهم بالشكل المطلوب لخطورة البطالة بين هذه الفئة من الخريجين.

ودعت السقاف في مقال لها اليوم في صحيفة المدينة إلى التنسيق بين الجامعات وبين الوزارة في تحديد الحاجة الميدانية من حيث التخصصات الطبية باعتبار ذلك سيكون كفيلا بالتوازن بين عدد الخريجين، وعدد المواقع الشاغرة لتلافي الفائض، وتجنب الشُّح.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. عمالة تنقل الدجاج في حاويات القمامة

المواطن – وليد الفهمي – جدة اثار مقطع