الشهري: التحول الوطني يمر عبر المواطن.. وبن بخيت ينتقد ابتزاز “الخيرية”
السلمي: إيران تستهدف أمن المملكة.. والسليمان متخوف من "الوظائف"

الشهري: التحول الوطني يمر عبر المواطن.. وبن بخيت ينتقد ابتزاز “الخيرية”

الساعة 12:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3450
0
طباعة
الكاتب محمد السلمي
المواطن – سعد البحيري

  ......       

التحول الوطني والمخطط الإيراني لاستهداف أمن المملكة واستقرارها عبر بوابة العراق واستجلاب التبرعات والمساعدات خلال شهر رمضان من أشخاص غير أهل ثقة ودور المواطن في تحقيق رؤية المملكة 2030 وغيرها من الموضوعات سيطرت على اهتمام معظم كتاب الرأي في صحف المملكة الصادرة صباح اليوم.

استراتيجية التحول

شددت الكاتبة مها الشهري على أهمية المشاركة الشعبية وتأهيل المجتمع للمشاركة في التنمية المجتمعية، ضمن خطة التحول الوطني .

وأكدت الشهري في مقال لها اليوم بصحيفة عكاظ أن استجابة المواطنين للقرارات لها تأثيرات وانعكاسات في إنجازات التخطيط.

وقالت الشهري إن “واقعنا الاجتماعي بحاجة إلى التشخيص في جميع أبعاده وفهم العلاقة بين الإنسان وطريقة تفاعله مع هذا الواقع، وما يجب أن تشمله الاستراتيجية ليس الغايات فقط، بل شمول جميع الوسائل التي تصنع تلك الغايات.”

استهلاك العواطف

انتقد الكاتب عبدالله بن بخيت مبالغة بعض الجمعيات في طلب مساعدة الفقراء واللاجئين في شهر رمضان واصفاً ذلك بأنه استغلال لعواطف المسلمين في رمضان.

وقال بن بخيت في مقال له اليوم بصحيفة الرياض إن القائمين على هذه الجمعيات لا يطبقون ما يقولون على أنفسهم مستدلاً بسياراتهم الفارهة وملابسهم الفخمة.

وأضاف بن بخيت : المشكلة أن هؤلاء الذين تخصصوا في غمنا والتنكيل بعواطفنا هم أبعد الناس عن الزهد. سيارة أو بشت أحدهم سعره يكفي لإطعام ألف لاجئ.

المخطط الإيراني

أكد الكاتب محمد السلمي أن عدم نهوض العراق مجددا، وتحوله إلى دولة فاشلة مع الإمساك بزمام الأمور فيها، يعد هدفاً استراتيجياً لإيران.

وقال السلمي في مقال له اليوم في صحيفة الوطن: يهدف المخطط الإيراني تجاه العراق إلى تحويل هذه الدولة إلى منطلق لمشروعها تجاه دول المنطقة، ولتكون على الحدود الشمالية للمملكة ، وهذا لا يتحقق من خلال الاحتلال العسكري التقليدي للعراق، بل من خلال الهيمنة على مفاصل الدولة على كافة المستويات، ولتكون العراق دولة غارقة في مشاكلها الداخلية ويستمر الاقتتال الداخلي بين مكونات المجتمع الواحد الذي كان يوما أنموذجاً للتعايش العرقي والديني والمذهبي.

وختم السلمي بقوله : ويبقى السؤال الأبرز: هل سيتمكن العراقيون من دحر الهيمنة الإيرانية على بلادهم وإعادة العراق للمكان الذي يليق به وبتاريخه؟ الجواب لدى الشعب العراقي المحب لتراب وطنه واستقلاله وحريته.

وظائف القطاع الخاص

عبر الكاتب خالد السليمان عن تخوفه من المبالغة في الاعلان عن فرص العمل ضمن خطة التحول الوطني مذكراً بإعلانات سابقة لم يتم الوفاء بها بالشكل المطلوب.

وقال السليمان في مقال له بصحيفة عكاظ : إن وزير العمل والتنمية الاجتماعية أعلن عن مبادرة ضمن برنامج التحول الوطني لتوفير مليون و٣٠٠ ألف وظيفة، لكنه لم يفصل كيف ومتى بالتحديد سيوفر هذه الوظائف، ولا مجالات عملها ولا الفئة المستهدفة بها!


قد يعجبك ايضاً

تجاوباً مع “المواطن”.. مياه #جازان تنزح مياه الصرف المتسربة بحي الصفا

المواطن- خالد الأحمد- جازان نزحت مديرية المياه بمنطقة