الطريفي: أوباما كان حريصًا على التطرق لرؤية المملكة 2030.. ولقاءه بولي ولي العهد كان مميزًا

الطريفي: أوباما كان حريصًا على التطرق لرؤية المملكة 2030.. ولقاءه بولي ولي العهد كان مميزًا

الساعة 10:05 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, زيارات رسمية
3140
0
طباعة
عادل الطريفي
المواطن – واس

  ......       

لفتت رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 الذي انبثق عنها، اهتمام الحكومة الأمريكية، ورجال الاقتصاد والمال، والشركات العملاقة، بعد تعرفهم على تفاصيلها الاستراتيجية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، خلال لقائهم بسموه في زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية.
وأثبتت هذه الزيارة متانة العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ومدى عمق التفاهم الثنائي بين قيادتي البلدين تجاه معالجة العديد من الملفات الإقليمية والدولية، فضلًا عن دفع التعاون السعودي الأمريكي نحو مجالات أرحب تؤسس لعهد جديد من العلاقات التي تتحقق فيها المزيد من المنافع المشتركة.
جاء ذلك خلال لقاء أصحاب المعالي الوزراء المرافقين لسمو ولي ولي العهد في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية، بالإعلاميين السعوديين في واشنطن الليلة، بحضور صاحب السمو الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.
وتناول سمو الأمير فيصل بن تركي في حديثه أهمية مكانة المملكة الكبيرة في العالم، وحرص القيادة الرشيدة على بناء علاقات دولية تتسم بالاحترام المتبادل، مثمنًا زيارة سمو ولي ولي العهد الحالية إلى الولايات المتحدة التي حققت نجاحات كبيرة بعد اللقاءات التي أجراها سموه مع فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وكبار المسؤولين في حكومته.
ومن جانبه، قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، إن لقاء ولي ولي العهد بالرئيس باراك أوباما كان مميزًا وناجحًا، وجري خلاله بحث موضوعات مختلفة تصدرها موضوع: الطاقة، ومدى حرص المملكة على استقرار أسعار الطاقة في العالم، وإيجاد عناصر أخرى للطاقة البديلة.
وأضاف: إن اللقاء تطرّق إلى تفاصيل ورؤية المملكة العربية السعودية 2030، وما انبثق عنها من برامج مثل: برنامج التحول الوطني 2020 الذي أطلق في الأسبوع الأول من شهر رمضان الجاري، علاوةً على مناقشة مستجدات الملفات الإقليمية في: لبنان، ليبيا، اليمن، العراق، وسوريا.
وأوضح أن الجميع لمسوا خلال اللقاء حرص الرئيس الأمريكي على معرفة تفاصيل رؤية المملكة 2030، وخرج اللقاء بإيجابية كبيرة تعكس مستوى العلاقات البناءة بين البلدين.
وأفاد بأن ولي ولي العهد التقي خلال زيارته بمعالي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مستهل زيارته للولايات المتحدة، ثم التقي معالي وزير الدفاع الأمريكي وعددًا من المسؤولين في الحكومة الأمريكية، وأكدت هذه اللقاءات أن زيارة سمو ولي ولي العهد لأمريكا تعد زيارة تحوّل نوعية بين البلدين، وتحمل رؤية مفادها أن المملكة تتبع مسارات مختلفة وجديدة يمكن استثمارها لتلبية مصالح المملكة وأمريكا.
ولفت وزير الثقافة والإعلام النظر إلى أن الوزراء ألقوا محاضرات في عدد من مراكز التذكير بالولايات المتحدة الأمريكية، تحدثوا خلالها عن موضوع رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 الذي أعلن أكثر من 500 مبادرة وجدت الاهتمام الإيجابي الكبير من الأمريكيين بوصف المملكة مقبلة على تحول على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الإقليمية.
وبيَّن الدكتور عادل الطريفي أن صدى هذه الزيارة التي حمل فيها سمو ولي ولي العهد رؤية المملكة 2030، وصلت إلى الخبراء في معهد “كارنيجي” للسلام، والمجلس الأطلنطي، حيث لمس منهم إبان زيارتهما الحرص على معرفة تفاصيل الرؤية وبرنامج التحول الوطني 2020، وما الذي سيتغير ويحدث في المملكة من خلال تنفيذ هذه الرؤية، وكيف سيتم تمويلها.


قد يعجبك ايضاً

انسحاب المصلين بعد فرض الانقلابيين خطباء بالقوة على المساجد

المواطن – وكالات  شهدت عدد من المساجد في