الفالح: الأنظار تظل موجهة إلى المملكة لإحداث توازن بسوق النفط
المملكة تقفز للمرتبة الخامسة في استهلاك النفط عالميًا

الفالح: الأنظار تظل موجهة إلى المملكة لإحداث توازن بسوق النفط

الساعة 2:13 مساءً
- ‎فياقتصاد, السعودية اليوم, حصاد اليوم
2600
0
طباعة
خالد الفالح
المواطن - الرياض

  ......       

رجّح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح عودة المملكة للعب دورها في إحداث التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط بعد تعافى الأسعار.

وقال الفالح في تصريحات على هامش مرافقته لولي ولي العهد في زيارته لأمريكا حالياً: إن الأنظار تظل موجهة إلى المملكة من أجل الوصول إلى التوازن بين العرض والطلب، على الرغم من زيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار حالياً.

وقفزت المملكة إلى المرتبة الخامسة في استهلاك النفط على مستوى العالم، متجاوزة بذلك دولاً عملاقة على مستوى الصناعة مثل ألمانيا وكوريا الجنوبية، وذلك بمعدل استهلاك يومي يصل إلى 3 ملايين برميل تقريباً.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية: إن المملكة التي كانت في المركز السادس في استهلاك النفط، تجاوزت دولاً يتجاوز سكانها 200 مليون نسمة مثل روسيا، و145 مليون نسمة مثل البرازيل.

ووفقاً للإحصاءات، تأتي الولايات المتحدة في صدارة الدول المستهلكة للنفط بنحو 18.5 مليون برميل يومياً، بعد أن سجلت في عام 2005 نحو 21 مليون برميل، ويعود ذلك لارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي واستخدام مركبات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، وفي المرتبة الثانية تأتي الصين بـ10.3 مليون برميل، أي بما يعادل 11% من الاستهلاك العالمي.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. وصول الملك سلمان إلى مقر القمة الخليجية الـ 37