باطرفي : سكوت مون على جرائم الحوثي يثير الشكوك
انتقد دوره الملتبس في الأزمة وتراخيه مع الميليشيا

باطرفي : سكوت مون على جرائم الحوثي يثير الشكوك

الساعة 1:48 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2860
0
طباعة
الباحث والمحلل السياسي خالد محمد باطرفي
المواطن – الرياض

  ......       

انتقد الدكتور خالد محمد باطرفي، الأكاديمي والمحلل السياسي السعودي، الدور الملتبس الذي قام به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في الأزمة اليمنية واصفاً إياه بالانحياز للحوثي وميليشياته.

وانتقد باطرفي في تصريحات صحفية نشرتها “بي بي سي ” العربية إدراج الأمم المتحدة للتحالف العربي على القائمة السوداء وتجاهل جرائم الحوثي وصالح بحق المدنيين العزل في اليمن.

وقال باطرفي : إن “الأمم المتحدة هي من أوصلت اليمن إلى هذا الوضع وهي من تتحمل المسؤولية” لافتا إلى أن “الحوثيين لم يلتزموا بأي معاهدات بما فيها اتفاقية (السلم والشراكة) خلال فترة وجود المبعوث الأممي السابق، جمال بن عمر”.

ورأى باطرفي أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ربما “أراد – في ضربة استباقية – أن يهاجم التحالف نتيجة الدور الملتبس الذي قام به في الصراع اليمني”. مشيراً إلى أنه عقب صدور القرار الأممي 2216 – تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة – كان يتوجب على الأمين العام أن يقدم تقريراً خلال 15 يوماً بمدى التزام الحوثيين ببنود القرار وهو ما لم يحدث حتى الآن”.

وشكك الأكاديمي السعودي في شفافية التقرير نفسه قائلاً إنه “لم يتضمن ذكر اسم أي دولة من الدول العظمى رغم الانتهاكات المنسوبة إليها والأدوار التي تلعبها سواء في العراق أو سوريا أو أفغانستان”.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. المملكة والإمارات تستحوذان على سوق الطائرات الخاصة بالمنطقة

المواطن – وكالات  بالرغم من تراجع المؤشرات الاقتصادية