تدشين الممشى الخاص بالمكفوفين بحي الروضة بجدة

الخميس ٩ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٢:٣٩ مساءً
تدشين الممشى الخاص بالمكفوفين بحي الروضة بجدة

دشن د. هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة الممشى الخاص بالمكفوفين في ممشى شارع النهضة بحي الروضة والموازي لطريق “التحلية”، في بادرة جميلة أثارت إعجاب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي هذا الممشى ضمن اهتمام الأمانة بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ويعد استمراراً لجهود أمانة محافظة جدة ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية لخدمة هذه الفئة الغالية وتسهيل وصولهم إلى المرافق العامة.

ويعتبر الممشى مساراً خاصاً للمكفوفين بطول 1000م ويحتوي على 4 منافذ خاصة للمكفوفين مزودة بالمسارات الأرضية، بالإضافة إلى خارطة بشكل بارز قابل للمس من قبل الأشخاص المكفوفين (برايل) توضح تفاصيل الممشى ومواقع الدخول والخروج منه وتحديد الوجهة داخل الممشى، حيث تمكنهم من التنقل باستقلالية وأمان ودون حاجة إلى المرافق، وكذلك توجد النقاط التحذيرية عند أي تقاطع أو انتهاء للمسار وهي عبارة عن نقاط بارزة لتنبيه الأشخاص المكفوفين بوصولهم لتلك التقاطعات والمفترقات لتوخي الحيطة والحذر أثناء مشيهم .

وكانت أمانة محافظة جدة قد دشنت العام الماضي “حديقة الإرادة” في حي السلامة على شارع الأمير سلطان والتي تعد أول حديقة مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأنشئت على مساحة إجمالية بلغت 7700 متر مربع وتغطي المساحات الخضراء منها ما مساحته 1200 متر مربع.

وتم غرس نحو 160 شجرة و 30 نخلة، و 2000 شجيرة والحديقة مزودة بنظام ري آلي، كما تم تهيئتها بـ 30 جلسة و ألعاب للأطفال، بالإضافة إلى تركيب 50 عمودًا للإنارة و3350 متراً مربعاً إسفلت وتوفير سلات مهملات ومسرح للعروض التعليمية والثقافية وجدارية للرسم، ومنطقة مفتوحة ذكية مزوّدة بشبكة واي فاي للإنترنت وملعب تم تنفيذه بمواصفات خاصة حيث أنشئ على مساحة إجمالية بلغت 264م2 ، كما تم إنشاء ممشى مطاطي (ربر) بمساحة 868م2 وتزويدها بدورات مياه مهيأة أيضاً لذوي الاحتياجات الخاصة.

الجدير بالذكر أن د. هاني أبوراس أمين محافظة جدة وجه الإدارات المختصة مؤخراً بعدم اعتماد أي رخصة بناء أو منح شهادة إطلاق التيار الكهربائي للمنشآت التجارية إلا بعد استكمال الاشتراطات الخاصة بتوفير متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل دخولهم وتحركاتهم داخل المباني وذلك وفق التوجيهات السامية في هذا الشأن.

ونصت الاشتراطات البلدية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة على توفير المواقف الخاصة بهم، وإنشاء مكتب خاص بخدمتهم وذلك عن طريق موظفين مختصين وذوي كفاءة، وتنفيذ الممرات والمنحدرات الخاصة بهم على المداخل والمخارج كافة وسهولة تنقلهم داخل المراكز (المصاعد – السلالم – النوافذ- الحواجز- اللوحات الإرشادية)، وتخصيص مقاعد لهم بالمطاعم وأماكن الصلاة (المسجد)، وتنظيم دورات المياه لتتلاءم مع احتياجاتهم.

ممشى شارع النهضة  (2)