“تراحم الرياض” تُطلق حملاتها “نقدر نجمعهم” لخدمة نزلاء السجون وأسرهم
ضمن برامجها في تطوير البرامج داخل المؤسسات الإصلاحية

“تراحم الرياض” تُطلق حملاتها “نقدر نجمعهم” لخدمة نزلاء السجون وأسرهم

الساعة 1:07 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4020
0
طباعة
رعاية السجناء بالرياض جمعية تراحم
المواطن - الرياض

  ......       

أعلن المدير التنفيذي للجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض “تراحم”، أحمد اليحيا، أن لجنة تراحم الرياض أطلقت حملتها للتعريف باللجنة وخدماتها وبرامجها وأنشطتها التي تقدمها لأبناء السجناء والمفرج عنهم وأسرهم للعام 1437هـ.

وأوضح أن لجنة تراحم تسعى للتعريف برسالتها ومن ذلك المشاركة في تطوير البرامج داخل المؤسسات الإصلاحية والسجون، واتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية النزلاء وأسرهم، ورعاية المفرج عنهم وأسرهم بما يحول دون عودتهم إلى الجريمة.

وأضاف أنه ينبثق عن اللجنة قسم نسائي، يضم عدداً من المهتمات والناشطات في المجالات الخيرية والإنسانية للقيام بمتابعة وتنفيذ البرامج والخدمات التي تقدم لنزيلات سجن النساء ومؤسسة رعاية الفتيات وأسر السجناء والمفرج عنهم.

وقال إن برامج أسر النزلاء تتمثل في برنامج (زاد) وبرنامج (سداد) وبرنامج (كفاف) ويتضمن تقديم المساعدات المالية للأسر لسد احتياجاتها ومتطلباتها اليومية والمعيشية، إلى جانب المساعدات العينية مثل السلال الغذائية والحقيبة المدرسية للأسر وأبنائها.

ويقدم برنامج (كساء) كوبونات شرائية لشراء ملابس من المراكز التجارية مثل كسوة الصيف وكسوة الشتاء وكسوة العيدين لإدخال الابتسامة على الأسر ومشاركة باقي أفراد المجتمع بهذه المناسبات السعيدة.

وأردف قائلاً إن اللجنة لم تُغفل الجانب الروحي للمستهدفين فأعدت برنامجاً للحج والعمرة لتمكين أسر النزلاء وأبنائهم والمفرج عنهم من أداء فريضة الحج والعمرة والتكفل بجميع المصروفات المترتبة على ذلك.

وتقدم اللجنة برامج ترفيهية وتثقيفية للأسر وأبنائها فتنظم زيارات للأسر وأبنائها لأماكن الترفيه والحدائق والأسواق العامة، إضافة إلى المشاركة في المناسبات المختلفة من خلال الزيارات وإقامة المعارض للتعريف بخدمات اللجنة.

وحرصًا منها على التنمية الأسرية تحرص اللجنة على المشاركة والمساعدة في عرض منتجات الأسرة وبيعها، إضافة إلى مساهمتها في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المتوسطة والصغيرة التي يرغبها أبناء النزلاء وذلك بالاستعانة بالجهات المتخصصة في هذا المجال تمهيداً لدعم هذه المشاريع من قبل البنك السعودي للتسليف والادخار من خلال برنامج مشروعي.

ومن البرامج برنامج توصيل الذي يهدف إلى مساهمة اللجنة في دفع تكاليف أجور وسائل النقل التي تستخدمها الأسر عند مراجعتها لمقر اللجنة، وبرنامج أجهزتي : الذي يُلبي احتياجات أسر النزلاء من الأجهزة الكهربائية المنزلية.

أما برامج النزلاء فتشمل برنامج (إفراج) ويُعنى بتسديد ديون الغارمين بالتنسيق مع إدارة السجن للإفراج عنهم وفق الضوابط المحددة لذلك، وبرنامج تأهيل النزيل بإلحاقهم في دورات تدريبية في المجالات الاجتماعية والنفسية والصحية والمهنية، إلى جانب إقامة الندوات والمحاضرات وبرامج تطوير الذات للنزلاء بالتعاون مع دور الإصلاح والتوقيف.

كما تتضمن برامج للأنشطة الثقافية والترويحية والدعوية والثقافية وتنظيم المسابقات الرياضية للنزلاء، وحرصاً من اللجنة على إخراج النزيل من عزلته وتوطيد علاقته مع المجتمع أثناء قضاء فترة محكوميته من خلال تقديم الهدايا المناسبة له ولأسرته اقتداء بالسنة النبوية الشريفة فقد أعدت لهم برنامج “تهادي”.

أما المفرج عنهم فقد أعدت لهم برامج المساعدات المباشرة ويتضمن مساعدات مالية أو عينية مثل السلال الغذائية وكسوة العيدين وكسوة الشتاء والمساعدة في سداد إيجار المنزل، وبرنامج التدريب والتوظيف بإلحاق المفرج عنهم بالدورات التدريبية التي يحتاجها سوق العمل.

ودعا اليحيا، جميع الأسر إلى التواصل مع اللجنة عبر موقعها الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، كما وجه الدعوة للمؤسسات الخيرية والمؤسسات والشركات الوطنية التي تُعنى ببرامج المسؤولية الاجتماعية ورجال وسيدات الأعمال إلى التفاعل مع برامج اللجنة ومشاريعها.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. السعودية تبدأ تشغيل رحلات بين الرياض والطائف بطائرتها A330-300 الجديدة

المواطن – الرياض تبدأ الخطوط السعودية اعتباراً من