تفاؤل بعد إقرار #رسوم_الأراضي_البيضاء .. “يا بعيد وجابك الله”

تفاؤل بعد إقرار #رسوم_الأراضي_البيضاء .. “يا بعيد وجابك الله”

الساعة 2:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3280
0
طباعة
اراضي
المواطن – سعد البحيري

  ......       

أكد الكثير من الخبراء والمختصين أن رسوم الأراضي البيضاء التي سيتم البدء في تطبيقها غداً ستساعد على تخفيض أسعار العقارات.

وتوقع عضو هيئة كبار العلماء والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعد الخثلان أن تسهم رسوم الأراضي البيضاء في معالجة مشكلة احتكار الأراضي وأن ينعكس ذلك على انخفاض الأسعار مما سيسهل التملك لكثير من المواطنين.

وأضاف الخثلان أن إقرار اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء يحقق المصلحة العامة للمواطنين ؛ وذلك بمعالجة مشكلة احتكار الأراضي ، وخفض الأسعار .

ولفت الخثلان إلى أن متوسط سعر الأرض في المملكة يصل من 60 إلى 70% من تكلفة السكن، بينما معظم دول العالم متوسط السعر ما بين 25 إلى 30%.

فيما أكد الخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري أن السوق دخلت موجة هابطة منذ 2015 وستنخفض بصورة أقوى وأسرع تحت سوط رسوم الأراضي البيضاء لما بعد 2022 بمشيئة الله تعالى.

وقال سامي الشمراني : بالرغم من التفاؤل حول رسوم الأراضي البيضاء إلا أن النظام لا يعني بالضرورة تداول الأراضي على مستوى المواطن.

وقال الكاتب الاقتصادي برجس حمود البرجس إن إقرار نظام رسوم الأراضي البيضاء نقطة تحول للشبوك والأراضي المحتكرة وسيخفض من أسعار العقار لافتاً إلى أن المعادلة لن تكون كالسابق.

وقال علي العبيري : لو كل وزارة استلمت أرضاً في مخطط ولم تطورها شملتها الرسوم لرأيت تسابق الوزارت في ذلك. مشيرًا إلى أن الناس تتبع الخدمات .


قد يعجبك ايضاً

“غازي آل بدوي” في ذمة الله

المواطن – مكة المكرمة انتقل إلى رحمة الله تعالى