خلال عام .. “ريادة” تمول 2588 مشروعاً لرياديين ورياديات بـ 519 مليون ريال

خلال عام .. “ريادة” تمول 2588 مشروعاً لرياديين ورياديات بـ 519 مليون ريال

الساعة 1:39 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
7800
0
طباعة
ريادة
المواطن- الرياض

  ......       

بلغت مشاريع الرياديين والرياديات التي افتتحها معهد ريادة الأعمال الوطني خلال عام 2015م، في كافة أنحاء المملكة 1289 مشروعاً، تضمنت هذه المشاريع نشاطات متنوعة ما بين المهنية والخدمية وغيرها .

وتأتي تلك المشاريع ضمن 2588 مشروعاً تم اعتماد تمويلها عن طريق الشريك الاستراتيجي والممول الرئيس البنك السعودي للتسليف والادخار وذلك بقيمة تجاوزت 519 مليون ريال.

جاء ذلك في التقرير السنوي لمعهد ريادة الأعمال الوطني للعام المالي 2015م، متضمنا أبرز ملامح العام وإنجازاته المتمثلة في عقد 192 دورة “ابدأ مشروعك الصغير” التحق بها أكثر من ثلاثة آلاف من الرجال والنساء.

وتساعد الدورة المستفيدين على إعداد خطة المشروع ومعرفة التكاليف وكافة الأمور الأخرى المتعلقة بالمشروع وتبلغ مدتها ثلاثة أسابيع بواقع 60 ساعة تدريبية، إضافة إلى أنه تم عقد مذكرة تعاون مع منظمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة والابتكار اليابانية.

وتهدف هذه المذكرة إلى التعاون المشترك في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بين الجانبين، وذلك من أجل تطوير تلك المنشآت ودعم وتطوير أداء وإنتاجية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي أنشئت من خلال ريادة والجانب الياباني, كما جاء في التقرير إطلاع منسوبي ريادة على التجربة الايطالية في تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وبحث سبل الاستفادة منها ومن التجارب الأخرى ويأتي ذلك في سبيل حرص معهد ريادة الأعمال الوطني على تطوير برامجه بشكل مستمر من أجل تمكين الراغبين من الجنسين من أبناء وطننا الغالي من ممارسة العمل الحر بكل يسر وسهولة.

من جانب آخر ذكر التقرير أنه عقد في عام 2015م أكثر من 500 دورة بعنوان (حدد فكرة مشروعك) والتي تهدف إلى مساعدة الراغبين في ممارسة العمل الحر على تحديد مسارهم ووجهتهم وتعريفهم بمزايا مزاولة العمل الحر وكيفية تحديد المشروع المناسب والتعريف بالكيفيات التي تمكن من اكتشاف الفرص الاستثمارية المناسبة والمفاضلة بينها واكتشاف السمات الريادية، وجاء في التقرير أنه التحق بها أكثر من 8650 من الرجال والنساء.

وفيما يتعلق بمشاركات المعهد الخارجية جاء في التقرير إعلان أسماء الفائزين في برنامج تمكن2 ضمن فعاليات حفل تخريج الدفعة الثامنة لمبتعثي أمريكا وكان قد بدأ برنامج تمكن1 خلال فعاليات حفل تخريج الدفعة السابعة في عام 2014م باتفاقية بين ريادة والملحقية الثقافية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية، ويشمل البرنامج إقامة مسابقة لإعداد خطة عمل مبسطة لمشروع استثماري يرغب المبتعث أو المبتعثة أو أحد مرافقيهما إقامته في المملكة العربية السعودية.

وتسعى (ريادة) عبر (39) فرعاً المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، منها (26) للرجال، و(13) للنساء إلى استقطاب أفكار المشاريع ومساعدة أصحابها في تحويلها إلى مشاريع ناشئة صغيرة يتم تمويلها من الشريك الاستراتيجي والممول الرئيس البنك السعودي للتسليف والادخار إلى جانب تشغيلها والانطلاق نحو عالم المال والأعمال؛ لتكون تلك المشاريع ذات تأثير في المجتمع والاقتصاد السعودي.

ويعد “ريادة” مركزاً وطنياً غير ربحي متخصصاً في نشر ثقافة العمل الحر وتشجيع الشباب والشابات لامتلاك مشاريعهم الخاصة وقد ساهم في التأسيس مجموعةٌ من الجهات ممثلة في شركة الصناعات الأساسية (سابك)، شركة أرامكو السعودية، شركة الاتصالات السعودية، مصرف الإنماء، البنك السعودي للتسليف والادخار، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

والمعهد لا يعتبر مرفقًا تدريبيًا بالشكل التقليدي بل هو مؤسسة تأهيلية تقوم بنشر ثقافة العمل الحر، وتهيئة الرياديين والإشراف عليهم، وتحري الفرص الاستثمارية، وتسهيل الحصول على التمويل.


قد يعجبك ايضاً

أسعار الذهب اليوم.. عيار 21 يسجل 122 ريال و22 يسجل 128 للجرام

المواطن – الرياض سجّل سعر الذهب، اليوم السبت،