خلال 13 يوماً.. إغلاق 609 محلات وضبط 1471 مخالفة بقطاع الاتصالات
خلال الجولات التفتيشية لضمان تطبيق توطين القطاع وتوظيف السعوديين

خلال 13 يوماً.. إغلاق 609 محلات وضبط 1471 مخالفة بقطاع الاتصالات

الساعة 3:48 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2680
0
طباعة
إغلاق محل اتصال مخالفا لقرار التوطين
المواطن - الرياض

  ......       

كشفت الجولات التفتيشية المشتركة لتنفيذ وتطبيق قرار توطين قطاع الاتصالات في كافة مناطق المملكة بنسبة 50 في المائة في مرحلته الأولى والتي بدأت غرة رمضان الجاري، عن إغلاق 609 محلات وإنذار369 آخر كان مغلقاً، بينما وصل عدد المخالفات إلى 1471 مخالفة، كان أعلاها في المنطقة الشرقية بـ465 مخالفة ثم الرياض بـ338 مخالفة.
في المقابل وصل عدد المحلات الملتزمة بقرار التوطين بعد ثلاثة عشر يوماً من بدء الحملات التفتيشية إلى 5226 منشأة، وقد كانت المنطقة الشرقية أولى المناطق التي بادرت منشآتها بالالتزام بالقرار، حيث كشفت الإحصائيات الأخيرة عن التزام 1360 منشأة في المنطقة الشرقية وذلك بنسبة 26 في المائة، ثم تلتها منطقة الرياض بـ1016 بنسبة 19 في المائة ثم القصيم بـ687 بنسبة 13 في المائة.
من جهته أوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي أن عدد الزيارات التفتيشية التي نُفذت حتى الثالث عشر من رمضان وصل إلى 6480 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة، وقال العويدي: بحسب التوزيع الجغرافي للمنشآت، استأثرت المنطقة الشرقية بالنصيب الأكبر من عدد الزيارات وذلك بواقع 1549 منشأة تلتها الرياض بـ1188 منشأة، ثم القصيم بـ793 منشأة والمدينة المنورة بـ 636 منشأة ومكة المكرمة بـ562 وعسير بـ561 منشأة، في حين وزعت بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والحدود الشمالية والجوف وجازان.
وأكد وكيل الوزارة استمرار الحملات والزيارات التفتيشية التي تقوم بها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني وفقاً لاختصاص ومهام ومسؤوليات كل جهة، مشيراً إلى أن هذه الحملات تأتي للتحقق من تطبيق القرار وامتثال القائمين على تلك المحال لفحوى ما تضمنه القرار من بنود وتعليمات واضحة تنص على توطينه وإحلاله بالكوادر الوطنية بدلاً من العمالة الوافدة.
يذكر أن قرار التوطين يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين في العمل بهذا النشاط، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، والتضييق على ممارسات التستر التجاري. ويشمل التطبيق القطاعي لجميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.
وتدعو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة عملائها، للإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معاً للرصد” على الرابط rasd.ma3an.gov.sa ، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها. كما يمكن أيضاً الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.
الجولات التفتيشية كشفت التزام محال بالقرار

من الجولات التفتيشية


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو والصور.. الملك سلمان يشارك في أداء العرضة خلال استقباله بالدوحة

المواطن – الدوحة  شارك خادم الحرمين الشريفين الملك