راتب شعبان وقدوم رمضان وقلة المعروض يرفعان أسعار الخضار بمكة
المستهلكون يطالبون الجهات الرقابية بتكثيف الرقابة على الأسعار

راتب شعبان وقدوم رمضان وقلة المعروض يرفعان أسعار الخضار بمكة

الساعة 11:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4715
0
طباعة
راتب شعبان وقدوم رمضان وقلة المعروض يرفعان اسعار الخضار بمكة
مكة المكرمة – حامد القرشي

  ......       

شهدت أسواق الخضار بمكة المكرمة ارتفاعًا ملموسًا في أسعار البيع، فيما أكد عدد من المستهلكين أن جشع التجار والباعة وطمعهم واستغلالهم لاستلام الموظفين لراتب شعبان، وتدفقهم إلى الأسواق لشراء احتياجات الشهر الكريم، أدى إلى رفع الأسعار لمعرفتهم المسبقة بأن قرب حلول شهر رمضان المبارك تشهد هذه الأسواق إقبالًا كبيرًا من قِبل المتسوقين، متوقعين في الوقت ذاته الارتفاعات في الأسعار يوم غدًا قبيل شهر الصوم.
وطالب المستهلكين الجهات الرقابية بتكثيف الرقابة على الأسعار لحمايتهم.
وجالت “المواطن”، في أسواق الخضار بمكة المكرمة، وصرّح لها بشير زايد سلطان أحد الزبائن بأن المستهلكين سواء من المواطنين أو المقيمين لا يعلمون الأسباب الحقيقية، التي أدت إلى زيادة الأسعار، والتي شهدتها بعض السلع من الخضروات وكذلك أسعار بيع لحوم الأبقار، مطالبًا وزارة التجارة بتكثيف جولاتها على حلقة الخضار والمراكز التجارية ومحلات بيع اللحوم لمراقبة الأسعار، والتي تضر كثيرًا بالمستهلكين، خاصةً أن الخضروات من الأشياء الضرورية لهم، حيث إن الأمر يتطلب تدخل وزارة التجارة في ضلّ جشع التجار وطمعهم في استغلال قدوم رمضان والرواتب في التهام كعكة الموسم.
فيما أوضح عبدالرحمن البطاطي أحد الزبائن، أنه قام بشراء عدة أصناف من الخضروات، ولكنه تفاجئ بزيادة السعر (الدبل) في بعض الخضروات كالخيار والجزر والبامية وغيرها، بينما كان في السابق تُباع بأقل من ذلك بكثير، متسائلًا في الوقت ذاته عن السبب الحقيقي من رفع الأسعار، مطالبًا في الوقت ذاته الجهات الرقابية بمراقبة الأسواق ومتابعتها من حيث الأسعار التي أرهقت جيوب المستهلكين.
وأرجع زهير خان- بائع- سبب الارتفاعات إلى قلة المعروض في بعض سلع الخضروات، مبينًا أن كثرة الطلب وقلة المعروض يعود سببًا من أسباب ارتفاع أسعار بيع الخضروات.
من جهته، دعت وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات يتم اكتشافها أو أي شكاوى من خلال الاتصال على مركز البلاغات في الوزارة على الرقم (1900) أو عن طريق تطبيق بلاغ تجاري على مدار اليوم.
وأعلنت وزارة التجارة والاستثمار استمرارها في تنفيذ جولات رقابية مكثفة تستهدف متابعة توافر السلع الأساسية الرمضانية في الأسواق والمحال التجارية بمختلف مناطق المملكة، والتحقق من صلاحيتها، واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه أي مؤثرات على حركة العرض والطلب. يأتي ذلك ضمن خطة عمل الوزارة الموسمية لشهر رمضان المبارك والتي تطبق في كل عام.
وأكدت الوزارة استمرار الفرق التفتيشية في أداء مهامها عبر تنفيذ جولات تفتيشية للتحقق من الالتزام بوضع بطاقة السعر على السلع المعروضة، والتأكد من مطابقة السعر المعلن على السلعة مع أسعار صناديق المحاسبة، إضافةً إلى مراقبة العروض التسويقية التي تقوم الأسواق والمحال التجارية، بالإعلان عنها خلال هذه الفترة لضمان عدم وجود أي خداع للمستهلكين، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية تجاه أي مخالفة يتم ضبطها، وتطبيق العقوبات على المخالفين.
كما أوضحت وزارة التجارة والاستثمار أن الجولات الرقابة الميدانية الاستباقية التي تمت على الأسواق بينت توافر كافة السلع والمواد الغذائية، التي يقبل المستهلكون على شرائها في رمضان، وتوفر البدائل المناسبة لكل صنف، وزيادة المنافسة بين منافذ البيع.


قد يعجبك ايضاً

أسعار النفط تواصل الصعود

المواطن – نت واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم،