شجاع: علاج فموي جديد لمرضى فيروس “سي” بنسبة شفاء 95%
حملات توعوية بمرض الكبد الوبائي على مستوى المملكة

شجاع: علاج فموي جديد لمرضى فيروس “سي” بنسبة شفاء 95%

الساعة 3:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4695
0
طباعة
مستعد للشفاء
المواطن – حامد القرشي - جدة

  ......       

نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكبد (SASLT) والجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد ( كبدك ) حملات توعوية على مستوى معظم مستشفيات الصحة، ( جدة – دمام – حائل – باحة – عسير – نجران – قطيف – مكة – قصيم ) تحت شعار ” مستعد للشفاء ” .

دُشنت الحملة بمستشفى الملك فهد بجدة والذي يعتبر أكبر مركز لعلاج فيروس الكبد الوبائى ” سي ” بجدة ، بحضور كل من مدير المستشفى الدكتور عبد الرحمن بخش ونائب المدير للشؤون الطبية الدكتور هاني زامل والدكتور حماد شجاع استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والدكتور عبد الله الغامدي استشاري أمراض وزراعة الكبد وأمراض الجهاز الهضمي والمناظير وعدد من الأطباء والفنيين والإداريين والمراجعين .

واستُخدمت في الحملة جميع وسائل الإعلام ورسائل توعوية على الجوالات واليوتيوب ، حيث تم إرسال ٢ مليون رسالة نصية بأماكن ومواعيد الحملة مع فيديو تثقيفي عن التهاب الكبد ( سي ) .

وتم أيضاً عمل مقابلات مرئية ومسموعة مع أطباء في الراديو والتليفزيون والصحافة متخصصين في الكبد والجهاز الهضمى لتوعية المجتمع . وأيضاً إنشاء قناة على اليوتيوب وتويتر لبث رسائل الهدف منها تثقيف المجتمع للقضاء على هذا المرض .

وأشار الدكتور بخش إلى أن مشاركة مستشفى الملك فهد في الحملة التوعوية تأتي فى إطار مسؤولياته الاجتماعية ، كما أنه واجب وطني لا بد أن يحرص الكل على تقديمه .

من جهة أخرى طمأن الدكتور حماد شجاع المرضى والمراجعين من خلال الحملة أنه في خلال السنتين الماضيتين بدأنا باستخدام علاج فموي جديد للمرضى المصابين بفيروس الكبد سي أثبت فاعليته الإيجابية مع 800 مريض ، بنسبة شفاء تتراوح ما بين 95- 100% ولله الحمد ، ويؤخذ العلاج لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر ، ويكلف العلاج من 250000 – 350000 ريال للمريض الواحد.

أما عن أعراض الإصابة بالمرض فأوضح الدكتور شجاع أن كثيرا من المصابين بالتهاب الكبد ( سي ) قد لا يشعرون بأي أعراض ولربما يكون الشخص مصاباً ولا يعلم . وقد تشمل الأعراض حمى ، الشعور بالتعب ، عدم الرغبه في تناول الطعام ، اضطراب المعدة ، التقيؤ ، تغيراً في لون البول ، ألماً في المفاصل واصفرار لون الجلد والعينين.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد بابطين استشاري أمراض الكبد بالمستشفى أن نحو 20% من المرضى يمكنهم التخلص من الفيروس دون علاج خلال الأشهر الستة الأولى ، ولكن الجزء الأكبر من المرضى المصابين لا يتمكن من التخلص من فيروس التهاب الكبد ( سي ) ومن ثم يصابون بعدوى مزمنة أي أنها تدوم طوال العمر وبمرور الوقت يمكن للالتهاب الكبدي ( سي ) المزمن أن يتسبب في مشاكل صحية متقدمة بما فيها الفشل الكبدي أو سرطان الكبد.

وعن سبب الإصابة بفيروس التهاب الكبد ( سي ) يجيب الدكتور بابطين أن الإصابة تحدث عند التعرض لدم شخص مصاب بالفيروس مثل نقل الدم أو استخدام الأدوات الجراحية الملوثة بالفيروس وأيضاً عن طريق المشاركة في الإبر أو المحاقن الملوثة التي تستخدم في حقن المخدرات . كما يمكن للفيروس أن ينتقل من أم مصابة بالعدوى إلى وليدها ، وفي حالات نادرة يمكن أن ينتقل التهاب الكبد ( سي ) عندما يخضع الشخص للوشم أو لثقب الجسد في منشآت غير مرخصة أو في أماكن غير مهيأة لذلك .

وأشارت الدكتورة أمل سلطان مدير المكتب الإعلامي بالمستشفى إلى أهمية الدور الذي يلعبه الإعلام بشكل عام والإعلام الصحي بشكل خاص لتوعية وتثقيف المجتمع بكافة شرائحه ، كما أكدت أهمية تفعيل دور قنوات الإعلام الجديد “Social Media ” بجانب القنوات التقليدية للإعلام بهدف وصول الرسالة على نطاق أوسع للحصول على بيئة صحية جيدة تنعكس إيجابياً على الصحة العامه للفرد وعلى مدى إنتاجيته .

مستعد للشفاء

مستعد للشفاء

مستعد للشفاء


قد يعجبك ايضاً

فيروس جديد يُسقط أكثر من مليون جهاز أندرويد

المواطن – وكالات أصاب نوع جديد من الفيروسات