صحة جازان ترد على حادثة نقل #رضيع_فرسان بمركب مائي متهالك

صحة جازان ترد على حادثة نقل #رضيع_فرسان بمركب مائي متهالك

الساعة 12:09 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
17430
5
طباعة
نقل رضيعة بحالة حرجة من فرسان بمركب مائي متهالك (2)
المواطن- خالد الأحمد- جازان

  ......       

أوضح المتحدث الإعلامي بصحة منطقة جازان، نبيل غاوي، في تصريح لـ”المواطن”، أن طفلة جزيرة فرسان التي ولدت بمستشفى فرسان العام بفترة حمل غير مكتملة أواخر شهر شعبان الماضي، وأصيبت الرضيعة باضطراب تنفسي في اليوم الثاني للولادة وتم إجراء الفحوصات الطبية وتبين وجود إنقباض شديد بالرئتين، استدعى تحويل الحالة عن طريق التنسيق الطبي للتنويم في العناية المركزة للأطفال الخدج.
وأضاف أنه تم نقل الطفلة في يوم ٢٥ شعبان بحالة عاجلة، انقاذًا لحياتها ولعدم فوات الوقت لإنتظار رحلات العبارات المجدولة بين فرسان وجازان، مما قد يعرض حياة الطفلة للخطر في ظل تعذر الإسعاف الجوي حينها، وتم إتخاذ القرار الطبي بالتواصل مع ذوي الرضيعة، ليتم نقل الرضيعة بصورة عاجلة وتنويمها بالعناية المركزة للأطفال الخدج بمستشفى الحياة.
وأشار إلى أن الحالة بدأت بالاستجابة للتدخل العلاجي الناتج عن النقل الإسعافي العاجل، وقد تحسنت الحالة الصحية للرضيعة وغادرت العناية المركزة وهي بصحة جيدة بحمدالله ومن المتوقع خروجها خلال الأيام القادمة، ونافيًا ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن خبر وفاة الطفلة.
وختم ”غاوي”، تصريحه قائلًا: نود الإشارة إلى أن الإجراءات التي تتبع عند لزوم نقل الحالات الإسعافية من جزيرة فرسان هي التنسيق مع الجهات المختصة عن طريق النقل الإسعافي الجوي، وفي حال تعذر ذلك يتم اللجوء للبدائل كالنقل بالسيارات الإسعافية المنقولة بالعبارات أو اللجوء للقوارب السريعة استنقاذاً لحياة المرضى بعد بذل الفريق الطبي والإشرافي الجهود اللازمة لمتابعة الحالة، كما أن إجراءات نقل الحالات إسعافيًا من محافظة فرسان وللإعتبارات الجغرافية كونها جزيرة تتطلب تنسيقات خاصة، ويتم حاليًا بشكل حثيث واهتمام بالغ تنفيذ منافسة توفير القارب الإسعافي الجديد وبأحدث التقنيات ومواصفات ذات جودة عالية.
فيما أوضح والد الرضيعة محمد بن إبراهيم شوايه لـ”المواطن”، أن رضيعته خرجت من قسم العناية المركزة لقسم التنويم وحالتها الصحية في تحسن ولله الحمد.
يأتي ذلك بعد أن نشرت ”المواطن”، خبرًا تحت عنوان ”بالصور.. نقل رضيعة بحالة حرجة من فرسان بمركب مائي متهالك”، المتضمن عن حالة حرجة لرضيعة في يومها الثاني من العمر تعاني من نقص في نمو الرئة بسبب الولادة قبل الميعاد (بالشهر الثامن) والتي ولدت في مستشفى فرسان العام قبل أيام، وتم نقلها بصورة عاجلة عبر مركب مائي متهالك، وغير مجهز لنقل المرضى، من فرسان إلى مدينة جازان برفقة طاقم طبي، وسط رياح وأمواج عاتية وهو الأمر الذي زاد من سوء حالة الرضيعة بعد ساعات من مغادرتها فرسان، بعد توقف الإسعاف الجوي بمحافة فرسان منذ عدة أشهر.
وعند وصول المركب تم نقل الرضيعة في حالة حرجة للعلاج بمستشفى الحياة الوطني الأهلي وهو أقرب مستشفى لموقع وصول المركب بمرسى الحافة السياحي، بعد تعذر وجود سرير شاغر للرضيعة بمستشفى الملك فهد المركزي.
وتحدث والد الرضيعة محمد بن إبراهيم شوايه لـ”المواطن”، عن المعاناة الشاقة التي واجهت طفلته الرضيعة خلال رحلتهم من فرسان إلى مدينة جازان، وأن رضيعته التي أسماها “أجواء”، وضعها حرج ومصابة بإنهيار رئوي لنقص النمو وترقد بالعناية المركزة في مستشفى الحياة الوطني حتى اليوم، شاكراً بالوقت بنفسه المدير الطبي لمستشفى الملك فهد المركزي بجازان على حسن تعاونه وسرعة استجابته لنقل رضيعته للعلاج بمستشفى الحياة على وجه السرعة.
وطالب شوايه الجهات ذات الإختصاص بعودة الإسعاف الجوي لمحافظة فرسان في أقرب وقت بعد توقفه منذ فترة طويلة، وإنهاء معاناة أهالي المحافظة.


قد يعجبك ايضاً

برعاية “المواطن”.. البناوي يحاضر عن “تأثير المخدرات على الشباب والأمن” برجال ألمع

المواطن – حسن عسيري ضمن فعاليات مهرجان العسل