عدم تحديد سقف الإنتاج ورئيس جديد للمنظمة.. أبرز ملامح اجتماع “أوبك”
في ظل مواصلة إيران لـ"لعبها غير النظيف"

عدم تحديد سقف الإنتاج ورئيس جديد للمنظمة.. أبرز ملامح اجتماع “أوبك”

الساعة 5:26 مساءً
- ‎فياقتصاد, حصاد اليوم
3585
0
طباعة
النفط اوبك اوبك
المواطن - وكالات

  ......       

تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس، بعد أن صرح مندوب في “أوبك”، بأن المنظمة اتفقت على تغيير سياستها، ولم تحدد سقفا لإنتاج النفط، إضافة لارتفاع مؤشر الدولار أثناء كلمة رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، الذي أعلن فيها قرار البنك بشأن أسعار الفائدة في تراجع أسعار النفط.
انخفاض سعر النفط
وبحلول الساعة 13:11 بتوقيت جرينتش، جرى تداول خام القياس العالمي “مزيج برنت”، في العقود الآجلة عند 49 دولاراً للبرميل، بانخفاض 71 سنتاً، وهبط خام “غرب تكساس الوسيط” في العقود الآجلة 83 سنتاً إلى48.17 دولاراً للبرميل.
باركيندو أميناً عاماً لـ”أوبك”
لكن الجديد في الاجتماع، أنّ المنظمة اتفقت فقط على عدم متابعة التمديد لأمينها العام عبد الله البدري، واختيار المرشح النيجيري محمد باركيندو، لتولي منصب الأمين العام الجديد للمنظمة، كما أعلن المتحدث باسم “أوبك” أنّ المنظمة وافقت على انضمام الغابون إلى عضويتها، وحددت المنظمة يوم 30 نوفمبر موعداً لاجتماعها القادم؛ كما أعلن المتحدث باسم المنظمة.
وعلى الرغم من زيادة الإنتاج في أعضاء “أوبك” في الشرق الأوسط، ظل الإنتاج الكلي للمنظمة مستقراً بدرجة كبيرة في العام الحالي، ويقف حالياً عند 32.5 مليون برميل يومياً بسبب اضطراب الإنتاج في دول منها “نيجيريا، وليبيا، وفنزويلا”؛ وفقاً لموقع cnbc عربي.
وبسبب اضطراب الإنتاج في مناطق أخرى، لا ترى الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط سبباً كافياً لتحديد مستوى الإنتاج، حيث تحسنت الأوضاع الكلية في السوق بشكل واضح بالنسبة لهم في العام الحالي.
وأبقى المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير يذكر كما كان متوقعاً اليوم الخميس، لتبقى الأسعار عند مستويات قياسية متدنية، في الوقت الذي يطبع فيه البنك نقوداً لدفع الاقتصاد وزيادة معدل التضخم.
إيران تواصل لعبها “غير النظيف”.. والفالح يرد
ومن ناحيته، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الخميس، إن “أوبك” لا تزال تلعب دوراً في إدارة أسواق النفط، مثل الاستجابة لأي اضطرابات قصيرة المدى في الإمدادات.
جاء ذلك عقب تصريحات لوزير النفط الإيراني بيجن زنغنه اليوم، قال فيها “إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لا يمكنها السيطرة على أي شيء ما لم تحدد حصصاً لإنتاج كل دولة”، مؤكداً زيادة بلاده من إنتاج النفط؛ حسب العين الإماراتي.
وأكد الفالح قبيل اجتماع “أوبك” اليوم: “قد تكون هناك مواقف قصيرة المدى من وجهة نظرنا يمكن أن تتدخل فيها أوبك، لكن هناك مواقف أخرى، مثل النمو على المدى الطويل لإنتاج الحقول غير الأساسية، لا ينبغي لأوبك التدخل فيها”.
وأضاف الفالح أيضاً أن السوق يحتاج إلى البحث طوال الوقت عن سعر توازن يسمح بالاستثمار الملائم في الإنتاج الجديد، وتلبية نمو الطلب.


قد يعجبك ايضاً

عدسة “المواطن” توثق أبرز لقطات مباراة الهلال و الوحدة