كتاب الصحف اليوم : أبوطالب يشيد بدبلوماسية المبادرات ومكي يدعو لمراقبة المحاكم
الغيث يدعو لمواجهة الطائفية والسديري يدعو لتطوير صناعة البتروكيماويات

كتاب الصحف اليوم : أبوطالب يشيد بدبلوماسية المبادرات ومكي يدعو لمراقبة المحاكم

الساعة 12:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2570
0
طباعة
الكاتب حمود ابو طالب
المواطن – سعد البحيري

  ......       

التحرك السعودي الدولي لمواجهة موقف بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ضد التحالف العربي والأداء الحكومي في بعض المحاكم المحلية ومستقبل صناعة البتروكيماويات وغيرها من الموضوعات سيطرت على معظم اهتمامات كتاب الرأي في صحف المملكة اليوم.

المبادرات الدبلوماسية

أشاد الكاتب حمود أبوطالب بالتحرك السعودي في الأمم المتحدة رداً على إدراج التحالف العربي في اليمن على القائمة السوداء مشيراً إلى أن التحرك جاء في وقته وآتى ثماره لأنه يرتكز على أرضية من العمل السعودي على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وقال أبوطالب في مقال له اليوم بصحيفة عكاظ : لقد استطاعت مبادرة الدبلوماسية السعودية إزالة ورقة التوت عما يحدث من مهازل في ذلك المبنى النيويوركي الضخم، كما أثبتت مواقف عديدة سابقة أن فترة السيد بان كي مون هي من أسوأ فترات المنظمة نتيجة ضعفه وخواره وارتباك شخصيته وانقياده لأجندات السياسة بصورة فاضحة لم يفعلها أحد قبله.

صناعة البتروكيماويات

تمنى الكاتب مازن السديري أن تحول صناعة البتروكيماويات إلى صناعة دائمة عبر تعزيز الاستثمار العلمي، وابتكار منتجات، واكتشاف أسواق جديدة بنظرة ووعي تعرف حقيقة تحدياتها واستراتيجيتها ومواردها وفرصها، وليس فقط توريطها بالصناعة التحويلية التي هي عبء بكل المعايير والتي لا يمكن أن يكون لها قيمة مضافة وعبر السنوات ستحملها مدخلات التضخم والتكلفة.

وشدد السديري في مقال له اليوم بصحيفة الرياض على أن انتقال البتروكيماويات من الاعتماد على رخص المدخلات إلى المعرفة وتطوير المنتجات ضروري، ولكن يحتاج شفافية وخطوات واضحة ومشاركة لاكتشاف حلول في الاقتصاد السعودي.

مواجهة الطائفية

طالب الكاتب عيسى الغيث بمواجهة الطائفية المنتشرة في المنطقة والتي تتجسد في الفتاوى المتطرفة والانتهازية السياسية لبعض الأطراف .

وقال الغيث في مقال له اليوم بصحيفة الوطن : تتصاعد وتيرة الخطاب الطائفي عبر الفتاوى التكفيرية والخطب المتطرفة، لذا لا بد من تعاون المعتدلين في جميع الطوائف على الالتقاء والتقارب، ومزيد من التعايش، على أن يكون ذلك بنية صادقة.

الرقابة المفقودة

طالب الكاتب علي مكي بمراقبة أداء بعض موظفي المحاكم الذين يغيبون عن العمل أو يتأخرون ما يتسبب في تعطيل مصالح الكثير من المراجعين.

ودعا مكي في مقال له اليوم بصحيفة عكاظ وزير العدل للقيام بجولات مفاجئة للمحاكم و”سيرى ما يشيبُ له الرأس وينفطرُ له القلب أما العقل فمن هو الذي رَآه كما تساءل القصيبي رحمه الله.”.


قد يعجبك ايضاً

الصحف البحرينية: قمة الخليج خطوة باتجاه تعاون خليجي أوسع

المواطن – الرياض اهتمت صحف البحرين الصادرة اليوم