#محمد_بن_سلمان تباحث مع الأمريكان في 9 محطات خلال 432 يوماً
أولاها سبقت تعيينه ولياً لولي العهد بـ3 أسابيع

#محمد_بن_سلمان تباحث مع الأمريكان في 9 محطات خلال 432 يوماً

الساعة 8:07 صباحًا
- ‎فيتقارير, حصاد اليوم, زيارات رسمية
6815
0
طباعة
اوباما مودعا محمد بن سلمان
المواطن – ساجد الشريف - الرياض

  ......       

قبل أن يبدأ جولة من المباحثات الاقتصادية والسياسية المكثفة، من خلال زيارته اليوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي أعلن عنها الديوان الملكي رسمياً ، كانت لولي ولي العهد وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، جولات مهمة من المباحثات مع المسؤولين الأمريكيين بمختلف المستويات، عبر 9 محطات مختلفة، كانت أولها في 8 أبريل 2015، وآخرها في 21 أبريل من العام الحالي (2016).

وكانت أولى تلك المحطات، هي الوحيدة التي قابل فيها مسؤولاً أمريكياً قبل تعيينه ولياً لولي العهد إلى جانب منصب كوزير للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، في 29 أبريل 2015، أي بعد ذلك اللقاء بثلاثة أسابيع فقط.

محطات المباحثات التسعة

** 8 أبريل 2015:

استقبل في الرياض نائب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، وجرى التباحث بشأن التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بعمليات تحالف “عاصفة الحزم”، الذي بدأ قبل ذلك التاريخ بنحو 12 يوماً.

** 8 مايو 2015:

استقبل في الرياض وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حيث تم استعراض تطورات الأحداث على المستوى الإقليمي، وتعزيز العلاقات بين البلدين.

** 14 مايو 2015:

التقى وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر في واشنطن، لبحث التعاون الوثيق بين البلدين خاصة في المجالات الدفاعية، واستعراض مستجدات وتطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

** 14 مايو 2015:

في نفس اليوم، جرت القمة الخليجية الأمريكية في كامب ديفيد، حيث شارك ولي ولي العهد في اجتماع للرئيس الأمريكي باراك أوباما برفقة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ، حيث تم تناول 3 محاور رئيسية: التعاون الدفاعي والأمني بين واشنطن والخليج، وملف الإرهاب، وملف إيران.

** 23 يوليو 2015:

اجتمع في جدة مع وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، بشأن التباحث بخصوص مجالات التعاون العسكري بين البلدين.

** 5 سبتمبر2015:

التقى من جديد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر في واشنطن، ضمن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للولايات المتحدة آنذاك، واهتم بسبل تعزيز ودعم التعاون السعودي الأمريكي في المجالات الدفاعية.

** 25 نوفمبر 2015:

التقى في جدة بوفد من الكونجرس الأمريكي يتقدمه رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب روب ويتمان، لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.

** 20 أبريل 2016:

عقد اجتماعي مع  وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر في الرياض، لمناقشة تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، بما فيها التدخُّلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة، ومكافحة الإرهاب.

** 21 أبريل 2016:

شارك في القمة الخليجية الأمريكية في الرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين، والتي أكد من خلالها الملك سلمان التزام دول الخليج بتطوير العلاقات التاريخية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة خدمة للمصالح المشتركة وللأمن والسلم في المنطقة والعالم.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو .. مياه مخلوطة بالأتربة في “شيب” مياه نخال الباحة !

 المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة ناشد أهالي