مصادر: استبعاد 450 ألف مواطن من الدعم السكني

السبت ٤ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٢:١٦ مساءً
مصادر: استبعاد 450 ألف مواطن من الدعم السكني

كشفت مصادر أن التعديلات الجديدة التي أجرتها وزارة الإسكان، مؤخرًا، ستتسبب في استبعاد حوالى 450 ألف مواطن من الدعم السكني لعدم انطباق الشروط عليهم.

وأوضحت المصادر، أن اشتراط السداد لكامل القرض قبل وصول سن المقترض إلى 65 عامًا، وتحديد مبلغ القسط الشهري بنسبة 33 % من دخل المتقدم، مع مراعاة ألا تزيد مدة سداد القسط المالي على 25 سنة من بداية تاريخ الاستحقاق لا تتناسب مع بعض الفئات المتقدمة للحصول على القرض. وفقاً لصحيفة “المدينة”.

وأضافت أن عدد المتقدمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين الأربعين إلى الستين بلغ نحو 240 ألف متقدم ومتقدمة، والذين تقل رواتبهم عن 3 آلاف ريال عددهم حوالي 67.3 ألف متقدم، بينما عدد الذين تقل رواتبهم عن 6 آلاف ريال بلغ 160.4 ألف متقدم.

يذكر أن وزارة الإسكان أجرت مؤخرًا تعديلات على لائحة الدعم السكني تشمل أربع مواد تتعلق بمبلغ الدعم، وقائمة المستحقين للدعم، وتخصيص القوائم، ومواعيد بداية سداد القروض.

ومنحت التعديلات الحق للوزارة في البدء بالتخصيص للمتقدمين المشمولين بالقسم الأول من قائمة الأولوية وفق أحكام التنظيم واللائحة بحسب نوع الدعم السكني الذي يتم تخصيصه، وبعد اكتمال التخصيص للمشمولين بالقسم الأول تبدأ بالتخصيص للمشمولين بالقسم الثاني.

واشترطت التعديلات أنه يجب التخصيص للمتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب إذا كان المتقدم غير قادر على سداد القسط المالي بمفرده، وفي هذه الحالة يكون التخصيص بنسبة مساهمة كل منهم في السداد، ولا يُخل ذلك بمسؤولية المتقدم وحده في مواجهة الوزارة بسداد كامل الأقساط المالية، ويكون المتقدم وأفراد أسرته المساهمون في السداد ضامنين متضامنين لهذا السداد.

ولفتت التعديلات إلى أنه إذا كان المتقدم وأفراد أسرته المدرجون في الطلب غير قادرين على سداد القسط المالي للدعم السكني، يُشترط إحضار كفيل غارم تقبله الوزارة لسداد القسط المالي أو تعجيل سداده.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابوفكره

    وزارة ضد المراطن فساد في فساد

  • عبدالعزيز

    الله ثم الملك والسكن كي أشعر بأنني أنتمي لك ياوطن،

    والمشكلة بأن الفيئة العمرية المستبعده هي الأحق بالإسكان ، البعض يامتقاعد والبيت أجار ومليان ذرية، بينما الشباب لازال أمامهم الوقت للحصول على سكن والسداد، وكل يوم للأسف طالعه علينا وزارة الإسكان بشروط تعجيزية وكأن السكن منهم ببلاش،
    وبأي حق وأي منطق اذا الزوجة تملك سكن لايحق للزوج أن يتقدم بطلب سكن، دون النظر لما قد يحصل من خلافات زوجية ولحال الزوجة ومن الذي يسكن في بيتها.

    اللهم أغننا بفضلك عن من سواك