معهد الإمام الشاطبي للقرآن يخدم 25 ألف مستفيد من 60 دولة
يستقبل مساهمات الأفراد والمؤسسات لوقف قيمته 20 مليون ريال

معهد الإمام الشاطبي للقرآن يخدم 25 ألف مستفيد من 60 دولة

الساعة 1:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2645
0
طباعة
معهد الإمام الشاطبي
المواطن - وليد الفهمي - جدة

  ......       

أعلن معهد الإمام الشاطبي للقرآن وعلومه بجدة عن استقبال مساهمات الأفراد والمؤسسات في وقف القرآن في مكة المكرمة الذي يصرف ريعه سنوياً على تعليم القرآن الكريم وتدبره ونشره من خلال عمل مؤسسي، حيث بلغ عدد المستفيدين أكثر من 25 ألف مستفيد من 60 دولة حول العالم.

وكشف مدير معهد الإمام الشاطبي الدكتور نوح الشهري أن قيمة الوقف العلمي وصلت لـ 20 مليون ريال حيث تم استقبال نصف قيمته وينتظر مساهمات أهل الخير ليتمكن المعهد من التوسع في دائرة خدماته حيث يساهم في طباعة 20 ألف مصحف وتوزيعها على المسلمين في جميع أنحاء العالم إضافة للإشراف على تأهيل وتدريب 13 ألف معلم ومعلمة، وبلغ عدد الطلاب والطالبات إقراء وإجازة 20 ألفاً.

وأوضح أن الوقف الذي قسم الأسهم الخيرية إلى خمس فئات وهي سهم البر وقيمته 500 ريال وسهم الفرقان وقيمته 1000 ريال وسهم الهدى وقيمته 10 آلاف ريال، وسهم الإحسان وقيمته 100 ألف ريال ، سيسهم في توسع خدمات وأنشطة المعهد بحيث تشمل أكبر شريحة ممكنه من الطلاب والطالبات في جميع أنحاء العالم.

وثمن مشاركة أهل الخير ودعم الوقف من خلال المساهمة فيه مما يدعم خطط المعهد الذي يطمح إلى ترجمة رسالته بأن يكون مؤسسة أكاديمية تعنى بتأهيل القائمين على تعليم القرآن الكريم وتطوير أساليبه ومناهجه من خلال تقنيات حديثة وشراكات استراتيجية ووفق رؤيته في التميز المؤسسي في تطوير تعليم القرآن الكريم .

وبين الدكتور الشهري أن المعهد يهدف إلى تأهيل الكفاءات المتخصصة في مجال تعليم القرآن الكريم أكاديمياً ومهارياً وإحياء سنة الإقراء وتخريج المجازين بالسند المتصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وإعداد الدراسات والأبحاث لتطوير تعليم القرآن الكريم ، وتصميم المناهج المتخصصة في تعليم القرآن الكريم وتطويرها.

وأكد سعي المعهد لبناء قواعد معلومات متخصصة في تعليم القرآن الكريم وتطويرها وإبرام الشراكات الاستراتيجية مع الجهات والأفراد وتحقيق معدلات عالية في الأداء المؤسسي وتوظيف التقنية وتطبيقاتها في تعليم القرآن الكريم وتحقيق الاستدامة المالية لمشاريع المعهد وبرامجه معتبراً معهد الإمام الشاطبي للقرآن وعلومه أحد المعاهد الأولى في المملكة لإعداد معلمي ومعلمات القرآن الكريم وتدريبهم بالبرامج التعليمية والمهارية .

جدير بالذكر أن معهد الإمام الشاطبي للقرآن وعلومه بجدة أنشئ عام 1410 هـ ، وكان آنذاك يقدم دورات قرآنية لمعلمي القرآن الكريم والحلقات ، وفي عام 1420 هـ تم اعتماد دبلومات تعليمية محكّمة ، وتطور العمل حتى أصبح يضم عددًا من المشروعات والبرامج النوعية التي كونت باقة متكاملة تسهم في صناعة معلم القرآن المتميز علميًا ومهاريًا.

معهد الإمام الشاطبي


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين