“موديز”: #التحول_الوطني_2020 سينعكس إيجابيًا على التصنيف الإئتماني للسعودية

“موديز”: #التحول_الوطني_2020 سينعكس إيجابيًا على التصنيف الإئتماني للسعودية

الساعة 11:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2355
0
طباعة
التحول الوطني 2020
المواطن - نت

  ......       

رأت وكالة “موديز” للتصنيف الإئتماني، أن إقرار مجلس الوزراء السعودي، لبرنامج التحوّل الوطني 2020 سيكون له إنعكاس إيجابي على التصنيف الإئتماني للمملكة، مشددة على أن الخطة توفر مسارًا موثوقًا للتنوع المالي والاقتصادي بعيدًا عن النفط، ومن شأنها تعزيز التنافسية.
وأضافت “موديز” أن جزءًا من تنويع مصادر دخل الحكومة السعودية، سيكون عن طريق زيادة الضرائب على التبغ والمشروبات المحتوية على السكر، والضريبة على القيمة المضافة، وزيادة الغرامات والرسوم، مشيرة إلى أن خطط الخصخصة التي وضعتها الحكومة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة القطاع العام، عوامل ستنعكس إيجابًا على المالية العامة، وستجعلها أكثر مقاومة للتذبذبات المستقبلية في أسعار النفط.
ونظرت وكالة التصنيف الإئتماني، بإيجابية إلى خطط الحكومة لتخفيض الإنفاق على الأجور والرواتب إلى 456 مليار ريال بحلول 2020، من نحو 480 مليار ريال حاليًا، وذلك من خلال خفض العمالة في القطاع العام بنحو 20% وتحسين عمليات تقييم الأداء للموظفين الحكوميين.
وحذرت من تحديات قد تصاحب تنفيذ الخطة الطموحة من بينها تحديات لوجستية قد تعترض تطبيق هذا النطاق الواسع من الإصلاحات، موضحة أنه حتى لو نفذت المملكة جزءًا منها فقط فإن جودة الدين السيادي سترتفع وتستفيد من تدعيم القوة المالية والاقتصادية للمملكة.
ويهدف برنامج التحول الوطني إلى مضاعفة الإيرادات غير النفطية ثلاث مرات لتصل إلى530 مليار ريال بحلول 2020 ، كما يهدف لتوفير 200 مليار ريال إضافية من خلال تخفيض الدعم الحكومي للكهرباء والمياه حتى 2020.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. العثور على امرأة متوفية بمنطقة رملية شمال خطة حائل

المواطن – شريف النشمي – حائل باشرت الجهات