هل إنجازات ماتوساس تؤهله لتدريب الهلال؟!

هل إنجازات ماتوساس تؤهله لتدريب الهلال؟!

الساعة 8:06 مساءً
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
8145
0
طباعة
ماتوساس
المواطن – مروة نبيل

  ......       

أعلن مجلس إدارة نادي الهلال، اليوم الأحد، تعاقده رسمياً مع المدرب الأوروجوياني جوستافو ماتوساس، لقيادة الفريق خلال منافسات الموسم المقبل، خلفاً للمدرب اليوناني جورجيوس دونيس، الذي تمت إقالته لتراجع نتائج الفريق.
وما أنّ تم الإعلان عن التعاقد مع المدرب الأوروجوياني، إلا وبدأت الجماهير الهلالية في البحث عن سيرته التدريبية، خاصًة أنّها تأمل في عودة “الزعيم” إلى منصات التتويج مجدداً، بعدما غاب عنها مؤخرًا.
وسرد المخرج متعب المرشد، سيرة جوستافو ماتوساس بالتفاصيل في عدة تغريدات عبر حسابه الخاص على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وأكد أنّ مدرب الهلال الجديد حصد 6 بطولات طوال مسيرته التدريبية، اثنان مع الأوروجواي ومثلهما مع المكسيك، وبطولة مع بيرو، وأخرى كونكاكاف.
وحصد ماتوساس بطولة الدوري الأروجوياني “بقسميه” مع نادي Danubio بحصيلة 21 فوزاً و4 تعادلات و8 هزائم، وتسجيل 64 هدفاً واستقبال 33، موسم 2006/2007، وفي تلك السنة شارك في التصفيات المؤهلة لبطولة “ليبارتادورس” وخسر ذهابًا وأيابًا من أمام Velez Sarsfield الأرجنتيني.
ومن 2006 حتى 2008، أشرف ماتوساس على تدريب فريقين بمعدل فريق لكل سنة، وفي عام 2009 قام بتدريب نادي يونيفيرسيداد سان مارتن، وحقق خلال تلك الفترة الدوري البيروفي برصيد 62 نقطة وبفارق 6 نقاط عن الوصيف؛ بواقع 19 فوزاً و5 تعادلات و6 هزائم، ومشاركته المتواضعة في “كوبا سود أميريكانا” بفوزين وخسارتين في الدورين الأول والثاني من البطولة.
وعاد إلى ناديه Danubio في 2011، ثم خاض تجربة جديدة مع Queretaro المكسيكي، وقام بعد ذلك بتدريب فريق ليون المكسيكي لمدة عامين حتى 2014، وأنهى القسم الأول من الدوري في المركز الثالث برصيد 33 نقطة؛ وبفارق نقطة عن الوصيف والمتصدر، ما يؤهله لدور الـ8 من نفس البطولة حسب نظامها.
وبعد تأهله، خرج في الدور النصف النهائي من الوصيف؛ والذي توج لاحقاً بالبطولة في هذا القسم، بالإضافة لخروجه من بطولة الكأس في نفس السنة مسبقًا، وفي القسم الثاني من بطولة الدوري لم يكن جيدًا، حيث احتل المركز الـ15 من أصل 18 فريقاً؛ برصيد 16 نقطة بواقع 3 فوز و7 تعادلات ومثلها هزائم، وذلك بجانب فقدانه فرصة المشاركة في “ليبيرتادورس”، بعد خسارته في التصفيات الأولية من أمام نادي Deportes Iquique التشيلي.
وفي موسم 2013، لم تكن بدايته جيدة، حيث خسر ماتوساس مع ناديه ليون الذي أكمل معه عام آخر، بطولة الكأس، بعد خسارته في الثمن النهائي أمام موريليا، ولكن لم يفرط بالدوري في قسمه الأول حيث حل ثالثًاً بـ30 نقطة، ما أهله للمشاركة في نهائيات الدوري “شبيهة بنظام المربع الذهبي” وفاز بالبطولة، وفي القسم الثاني من الدوري حل ثامناً وتأهل لنهائيات الدوري وحقق بطولتها.
ولم تكن هذه المرة مشاركته في الـ”ليبرتادورس” متواضعة، حيث تأهل ثانيًا في مجموعته، وخرج من دور الـ16 أمام بوليفار البوليفي بتعادل ذهابًا وإيابًا، ومركز ليون في الدوري أهله لبطولة كونكاكاف، ولكن لم يمضِ بعيدًا، حيث خرج من دور المجموعات وحل عاشرًا في القسم الافتتاحي من الدوري بـ 9 هزائم.
وانتقل مدرب الهلال الجديد بعد ذلك لتدريب نادي أمريكا المكسيكي، حامل لقب الدوري بالقسم الافتتاحي، والذي تأهل وقتها للدور الثاني من بطولة كونكاكاف، وحقق معه لقب كونكاكاف بعد تعادله ذهابًا 1-1 أمام مونتريال، وفوزه 4-2 إيابًا، لكن لم يستطع تحقيق لقب الدوري المكسيكي بنسخته الختامية.
وقام ماتوساس فيما بعد بتدريب نادي أطلس المكسيكي عام 2015، وخرج من نصف نهائي بطولة الكأس المحلية وحل في المركز الـ16 في الدوري برصيد 10 هزائم، وكانت مباراته أمام ليون المكسيكي بتاريخ 1/11/2015، آخر مباراة درب بها ماتوساس؛ قبل أنّ ينتقل إلى نادي الهلال السعودي.
وفي ختام سلسلة تغريدات متعب المرشد، قال: “الهدف من التغريدات أعلاه معرفة تاريخ المدرب وسيرته، بغض النظر هذا الشيء يعطينا حكم مبدئي عنه، ونعرف طريقته ومسيرته التدريبية.. والتوفيق بيد الله”.


قد يعجبك ايضاً

تشكيلة #الشباب في مواجهته مع #الهلال بـ #دوري_جميل

أعلن مدرب الشباب سامي الجابر تشكيلة فريقه لمواجهة