وزير الثقافة يكشف عن تفاصيل إنشاء المجمع الملكي للفنون
سيعطي مجالًا لإعطاء الأجيال الشابة صورة عن المملكة وتاريخها

وزير الثقافة يكشف عن تفاصيل إنشاء المجمع الملكي للفنون

الساعة 3:01 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4420
0
طباعة
عادل الطريفي
المواطن- واس

  ......       

قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطرفي: إن مبادرة وزارة الثقافة والإعلام بإنشاء المجمع الملكي للفنون جاءت من أجل لتعزيز الثقافة والفن في المملكة العربية السعودية، والاهتمام بمتطلبات الأجيال من المثقفين والفنانين السعوديين وإيجاد مؤسسات قادرة على رعايتهم، ويستطيعون من خلالها عرض فنونهم وتوثيقها، سواء كانت فنونًا حديثة أو من أنواع الفلكلور الشعبي لمختلف مناطق المملكة.
وأوضح في معرض رده على أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس لاستكمال عرض مبادرات برنامج التحول الوطني، أن فكرة المجمع هي فكرة معمول بها في بلدان عديدة، وأحد أبرز أهدافه هو المحافظة على الثقافة الوطنية، وتعزيزها، وأيضًا يكون مجالًا لإعطاء الأجيال الشابة صورة عن المملكة العربية السعودية وتاريخها ووحدتها والعناصر الرئيسة التي جمعت هذا الكيان منذ أسسه الملك عبدالعزيز آل سعود حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ونقل ثقافة المملكة إلى العالم الخارجي.
واستشهد معاليه في ذلك السياق بنماذج من الفنون التشكيلية في المملكة العربية السعودية التي بدأت منذ أكثر من 40 عامًا، مبينًا أن بعض الفنانين السعوديين بدؤوا يعرضون أعمالهم الفنية في متاحف ومعارض دولية، بينما لا يتوفر لدينا حتى الآن مجمع فني داخل المملكة لعرض هذه الفنون.
وأضاف: على المستوى الفني والمسرحي يوجد في المملكة عدد من الممثلين السعوديين في إطار الكوميديا، وفي إطار الدراما أصبحوا اليوم وجوهًا تلفزيونية في العالم العربي، ولكن هذه الكفاءات والطاقات خصوصًا الطاقات الشابة لا تجد المنصات التي تمكنها من رعاية مواهبها ومن دعمها، ولذلك من أحد عناصر المجمع الملكي للفنون هو إنشاء مؤسسة غير ربحية لتكون قادرة على تمويل المجمع لسنوات قادمة.
وأردف: سيكون للمجمع مجلس أمناء، ويكون له مجلس إدارة، مشيرًا إلى أن واحدة من هذه الأشياء سوف نعمل عليها داخل وزارة الثقافة والإعلام، وتحديدًا تم البدء بها قبل فترة وجيزة، كان هناك أمر ملكي فيما يتعلق بإنشاء هيئة للثقافة.
واستكمل قائلًا: هذه الهيئة أعد لها لجنة خاصة من المثقفين والمثقفات لوضع تصور للهيئة الجديدة، ثم سوف تعقد ورشة وطنية على مستوى المملكة تضم عددًا كبيرًا من المثقفين في المملكة لتحديد ما هو المطلوب من تلك الهيئة ومن المؤسسات المثيلة والمشابهة.


قد يعجبك ايضاً

بالصورة.. تساؤلات عن شهادة شكر من الربيعة لمستشفى عسير بختم الشؤون الصحية!

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير تعجب