وول ستريت جورنال: هناك إرادة سياسية كبيرة لدعم الرؤية السعودية 2030
في مسعى لإعادة تشكيل اقتصاد المملكة في ظل انخفاض أسعار الطاقة

وول ستريت جورنال: هناك إرادة سياسية كبيرة لدعم الرؤية السعودية 2030

الساعة 2:32 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2150
0
طباعة
محمد بن سلمان اجتماع مجلس الرؤية السعودية
المواطن - سامر محمد - الرياض

  ......       

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير لها إن السعودية كشفت عن خطط لمضاعفة عائداتها غير النفطية ثلاثة أضعاف ما هي عليه الآن وذلك بحلول 2020م في مسعى لإعادة تشكيل اقتصاد المملكة في ظل انخفاض أسعار الطاقة.

وأشارت إلى أن برنامج التحول الوطني يعرض تفاصيل عن كيفية تخطيط الحكومة السعودية لتنفيذ التغيير الاقتصادي طويل الأمد في ظل انخفاض أسعار النفط.

واعتبرت أن الهدف العام لبرنامج التحول الوطني طموح، حيث تتوقع المملكة أن ترتفع عائداتها غير النفطية بأكثر من 3 أضعاف عما هي عليه الآن لتصل إلى 530 مليار ريال في 2020م أو ما يعادل 141.33 مليار دولار.

وذكرت الصحيفة أن جهوداً سابقة لتقليص الاعتماد على النفط جاءت بقليل من النجاح، إلا أن بعض المحللين تحدثوا عن أن الطابع الملح الجديد يعني أن هناك مزيداً من الإرادة السياسية لدعم الخطة الحالية.

ووصف “جون سفاكياناكيس” المستشار الاقتصادي السابق بالحكومة السعودية ومدير الأبحاث بمركز أبحاث الخليج ومقره الرياض تلك الخطة بأنها تمثل تحدياً لكن على الحكومة أن تنفذها من أجل الاستقرار الاجتماعي والسياسي.

واعتبرت الصحيفة أن برنامج التحول الوطني الذي أعده مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بقيادة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان جزء رئيسي من خريطة طريق لتغيير اقتصادي طويل الأمد والمعروفة بالرؤية السعودية 2030.


قد يعجبك ايضاً

الزياني: نعمل بالتنسيق مع بريطانيا لدعم الشرعية في اليمن

المواطن – المنامة أكد الأمين العام لمجلس التعاون