24 فريقًا يُشارك في “يورو 2016” للمرة الأولى بتاريخ البطولة

24 فريقًا يُشارك في “يورو 2016” للمرة الأولى بتاريخ البطولة

الساعة 7:35 مساءً
- ‎فيالرياضة العالمية, حصاد اليوم
2105
0
طباعة
أيرلندا وبيلاروسيا
المواطن – مروة نبيل

  ......       

تنفيذاً لوعده الانتخابي عام 2007، تشهد بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2016″، عملية تجديد، وزيادة عدد الفرق المشاركة بها، ليصل إلى 24 فريقاً للمرة الأولى بتاريخ البطولة.
وكان ميشيل بلاتيني، قد وعد قبل تنصيبه رئيساً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، بأنّ تحصل الأمم الصغيرة على حق المشاركة ببطولة اليورو، لذا بدأت إجراءات التجديد وزيادة الفرق بالبطولة، نظراً لزيادة عدد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث وصل عددهم إلى 54 دولةً.
ومع الزيادة الجديدة، أصبحت البطولة تُقام لمدة شهر من 10 يونيو حتى 10 يوليو، بزيادة أسبوع مقارنةً بالبطولات السابقة، وأصبحت مثل منافسات نهائيات كأس العالم.

واستفادت من هذه الزيادة خمسة منتخبات تُشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخها، وهي “سلوفاكيا، وأيسلندا، وويلز، وأيرلندا الشمالية، وألبانيا”، بينما حُرم من المشاركة بالبطولة “هولندا، والدنمارك، واليونان”، وجميعها سبق وأنّ فازت باللقب.
وتأهل للمشاركة بالبطولة 23 منتخبًا، بالإضافة للمنتخب الفرنسي الذي لم يخض التصفيات لتنظيمه البطولة، وتم تقسيم الفرق على 6 مجموعات، ولكل مجموعة 4 منتخبات، وسيخوض كل فريق 3 مباريات، و لكن لن يتأهل فريقين فقط من كل مجموعة، بل أفضل أربع فرق تحتل المركز الثالث في المجموعات الست.
وطبقًا لمعايير اليويفا؛ فإنّ اختيار الأفضل سيكون عن طريق عدد النقاط، ثم فارق الأهداف، فعدد الأهداف، وأخيراً اللعب النظيف، وذلك وفقًا لحساب مجموع البطاقات الحمراء والصفراء، بالإضافة إلى معاملة اليويفا.
يُذكر أنّ بداية تسلسل زيادة الفرق عام 1980، حيث ارتفع عدد الفرق من 4 إلى 8 فرق بالبطولة، ثم عام 1996 أتت الزيادة الثانية حتى أصبحت من 8 فرق إلى 16 فريقًا في البطولة المقامة بإنجلترا، وفازت بها ألمانيا.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين