62 % من مشروبات الطاقة غير مطابقة.. افرضوا العقوبات!
أصحاب المصانع والمستوردين يخالفون أنظمة مجلس الوزراء

62 % من مشروبات الطاقة غير مطابقة.. افرضوا العقوبات!

الساعة 2:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4395
0
طباعة
الغذاء والدواء قرار الوزراء بحظر مشروبات الطاقة ضوابط محكمة
المواطن- الرياض

  ......       

 

طالبت جمعية حماية المستهلك؛ الهيئة العامة للغذاء والدواء بتطبيق العقوبات على المخالفين من أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة، وذلك بعد أن رصدت الأولى عدم تقيّدهم بقرار مجلس الوزراء المتعلق بالحد من الآثار الضارة لتلك المشروبات، بعدما تم رصد وجود 8 أنواع من مشروبات الطاقة غير مطابقة لبعض بنود قرار المجلس بنسبة 62%.

وأكّد مصدرٌ مطّلع في “الجمعية” عن مخاطبتهم “الهيئة” بعد رصدِهم عِدة ملاحظات مخالفة لقرار مجلس الوزراء بمضمون البند رقم (5) المتعلق بالإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، رقم 176 وتاريخ 2/5/1435هـ، والمتعلق بإلزام أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة بكتابة التحذيرات (باللغة العربية والانجليزية) على العبوة بطريقة واضحة وبارزة وبلون مختلف ومسبوقة بكلمة (تحذير)؛ تُكتب بخط يعادل ضعف خط مكونات المستحضر يستطيع من خلالها المستهلك قراءتها بسهولة.

كما أضاف “المصدر” أن معظم منافذ البيع لا تتقيّد بالبند (6) من قرار مجلس الوزراء؛ الذي ينص على أهمية أن تكون تلك المنتجات في ثلاجات أو رفوف مخصصة لها مفصولة عن المشروبات والمنتجات الغذائية الأخرى، وأن يكتب على الثلاجات أو الرفوف المخصصة لتلك المشروبات في المتاجر العامة التحذيرات المدونة على العبوة، وأن تكون بطريقة واضحة وبارزة ومسبوقة بكلمة (تحذير).

ودعت “الجمعية في خطابها لـ”الهيئة” بالعمل على اتخاذ الأنظمة المرعية في تطبيق العقوبات على المخالفين، وكذلك التأكيد على الجهات المعنية بالتقيّد بذلك.

وأكّد “المصدر” بأن الجمعية متفائلة باتخاذ الهيئة الإجراءات الضرورية للحد من هذه المخالفات؛ في ظل اهتمامها بالحفاظ على حقوق المستهلك ورعاية مصالحه فيما يتعلق باختصاصاتها.

يُشار إلى أن من أبرز أهداف جمعية حماية المستهلك بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (120) وتاريخ 23/2/1437هـ؛ العناية بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها، وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين