الأمم المتحدة تحذر رئيس جنوب السودان بسبب استبدال نائبه

الأربعاء ٢٧ يوليو ٢٠١٦ الساعة ١٠:٠٧ صباحاً
الأمم المتحدة تحذر رئيس جنوب السودان بسبب استبدال نائبه

بهت الأمم المتحدة ، اليوم ، رئيس جنوب السودان ، سلفا كير ، إلى ضرورة أن تتوافق أي تعيينات سياسية مع اتفاق سلام أنهى قرابة عامين من الحرب الأهلية بعدما استبدل كير نائبه ومنافسه ريك مشارك.
وأبلغ المتحدث باسم الأمم المتحدة ، فرحان حق ، الصحفيين في نيويورك ، أن أي تعيينات سياسية بحاجة لأن تتسق مع الأحكام المبينة في اتفاق السلام.
وقال: نطالب جميع الأطراف بضمان الحفاظ على وقف إطلاق النار وبالتعامل مع أي انقسامات داخل المعارضة أو بين الأحزاب بطريقة سلمية ومن خلال الحوار.
من جهتها ، أوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، إليزابيث ترودو ، أن بعض أعضاء المعارضة في جنوب السودان اجتمعوا في جوبا يوم السبت واتفقوا على تعيين دينق جاي في منصب نائب الرئيس.
وأضافت ترودو للصحفيين ، السؤال المطروح على قيادة جنوب السودان هو هل يسمح اتفاق السلام بذلك.
وجاء تعيين كير لدينق جاي – وهو وزير تعدين سابق – بعد أن أصدر كير تحذيراً الأسبوع الماضي قال فيه إن أمام مشار 48 ساعة للاتصال به والعودة إلى جوبا لإنقاذ اتفاق السلام الذي أبرم العام الماضي وإلا سيتم تعيين بديل له.
وغادر مشار “جوبا” عاصمة جنوب السودان في وقت سابق هذا الشهر بعد اندلاع العنف في المدينة عندما خاضت القوات الموالية لكير وله قتالاً ضد بعضها البعض لعدة أيام بالدبابات وطائرات الهليكوبتر والأسلحة الثقيلة الأخرى.
وينص اتفاق سلام وقع في أغسطس على ضرورة اختيار المعارضة المسلحة في جنوب السودان لنائب الرئيس. بيد أن كير عين في منصب مشار الجنرال تابان دينق جاي الذي سبق أن شغل منصب كبير مفاوضي المعارضة وانشق على مشار بعد أن كان حليفا له.