الجبير لصحيفة “بوليتيكو”: لا يستطيع أحد تهميش دور السعوديّة والأسد ساقط لا محالة

الجمعة ٢٢ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٩:٠٥ مساءً
الجبير لصحيفة “بوليتيكو”: لا يستطيع أحد تهميش دور السعوديّة والأسد ساقط لا محالة

كشف وزير الخارجيّة السعودي الدكتور عادل الجبير في مقابلة خاصّة أجرتها صحيفة “بوليتيكو” الدوليّة عن أن إيران مصابة بحالة هيجان وتسعى جاهدة إلى إحياء الإمبراطوريّة الفارسيّة عبر دعمها السافر لنظام الأسد الإجرامي، ووقوفها إلى جانب ميليشات إرهابية كحزب الله اللبناني والجماعات المتطرفة في العراق واليمن، إضافة إلى تدخلها غير المبرر في شؤون دول الخليج والمنطقة.

وأشار الجبير إلى أنه من الخطأ الاعتقاد بأن الأسد سيكون له دورًا في مستقبل سوريا حتى وإن كان يحظى بدعم من موسكو وطهران، مؤكدًا بأنه بإمكان روسيا الاستفادة من الاستثمارات المتوفرة في السوق الخليجي لتعزيز اقتصادها، خصوصًا وأنها تقع تحت طائلة عقوبات الاتحاد الأوروبي بعد ضمها للقرم في عام 2014، نافيًّا أن يحقق الروس أية مصالح في المنطقة في حال استمرارها في دعم نظام الأسد.

وشدد وزير الخارجيّة السعودي على أن المملكة تدرك رغبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إيجاد موضع قدم لروسيا في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن تعاون روسيا مع السعوديّة من شأنه أن يجعلها أقوى مما كانت عليه إبان فترة الاتحاد السوفيتي.

وقال الجبير: “أيام الأسد معدودة، وجميعنا يعلم ما سينتهي إليه الأمر في سوريا، ولكن الاختلاف هو في كيفيّة الوصول إلى تلك النهاية”.

وأوضح الوزير الجبير أن السعوديّة قويّة وصامدة وقادرة على تجاوز كافّة الأحداث الصعبة ولن يتأثر نفوذها في المنطقة، مبينًا بأنه ليس بالإمكان إطلاقًا تجاوز دور المملكة أو تهميشه في أي حدث وتحديدًا فيما يُجري حاليًّا في سوريا.