العمل: 14062 مُنشأة اِلتزمت بقرار #توطين_قطاع _الاتصالات

الخميس ٢١ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٥:٤٣ مساءً
العمل: 14062 مُنشأة اِلتزمت بقرار #توطين_قطاع _الاتصالات

امتثل أكثر من 14 ألف منشأة في قطاع الاتصالات، بالقرار الوزاري القاضي بتوطين القطاع وقصر العمل فيه على السعوديين والسعوديات، وذلك خلال الشهر الثاني من انطلاق الحملات التفتيشية المشتركة للتحقق ولمتابعة تنفيذ القرار.

وكشفت الجولات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار التوطين بنسبة 50 في المائة في مرحلته الأولى، عن التزام 14062 منشأة بالقرار، إذ جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الأولى من حيث أعداد المنشآت الملتزمة بـواقع 3947 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 2089 منشأة.

ومنذ غرة رمضان وحتى الثاني عشر من شهر شوال لهذا العام نفذت الجولات التفتيشية 16648 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة.

في سياق ذلك، أوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي، أن الوزارة مستمرة في جولاتها التفتيشية لحين توطين هذا القطاع بشكل كامل في الأول من ذو الحجة من العام الجاري.

وأشار العويدي إلى أن التوزيع الجغرافي للمنشآت أظهر تصدّر المنطقة الشرقية بالعدد الأكبر لمحال الاتصالات، حيث وصل عدد المنشآت التي تمت زيارتها إلى 4390 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 2395 منشأة، ثم مكة المكرمة بـ 2020 منشأة والقصيم بـ 1766 وعسير بـ 1525 والمدينة المنورة بـ 1255 منشأة، في حين وزعت بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والجوف والحدود الشمالية وجازان.

وأبان وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن الوزارة تهدف من خلال جولاتها التفتيشية إلى حث المنشآت على الالتزام بقرار التوطين ومتابعة تنفيذه، مؤكداً في الوقت ذاته على عدم التهاون في ضبط كل من يخالف القرار الذي سيساهم في خلق فرص وظيفية لشباب وشابات الوطن.

وقال العويدي: “إن الجولات التي تقوم بها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني ضبطت حتى الآن 2503 مخالفة لقرار توطين قطاع الاتصالات في كافة مناطق المملكة، كان أعلاها في المنطقة الشرقية بـ 671 مخالفة، في حين تم إحالة 1836 منها إلى لجنة العقوبات، بينما أغلقت فرق التفتيش 1389 محلاً منها 468 في منطقة عسير، وأنذرت 667 محل آخر كان مغلقًا”.

وفي إطار حرص الوزارة على إتاحة فرص وظيفية ذات مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي لأبناء وبنات الوطن، فضلاً عن أهمية الحفاظ على هذه المهن من الناحية الأمنية والاجتماعية والاقتصادية؛ تدعو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة عملائها بالإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معاً للرصد” على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضاً الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

يشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعمل جاهدة على ضبط وتنظيم سوق العمل السعودي، ليصبح بيئة جاذبة للسعوديين والسعوديات، إضافة إلى جذب الاستثمارات التي تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني بما يضمن تحقيق رؤية المملكة 2030.