المعارضة السورية تؤكد مجدّداً: لا مكان للأسد في سوريا المستقبل

الإثنين ١١ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٧:٤٣ مساءً
المعارضة السورية تؤكد مجدّداً: لا مكان للأسد في سوريا المستقبل

جدد رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية رياض حجاب، التأكيد أن لا مكان لبشار الأسد في مستقبل سوريا، مبدياً رغبة المعارضة السورية في استئناف المفاضات بشأن الأزمة في سوريا.
وأوضح في مؤتمر صحفي عقب مباحثات مشتركة مع وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، في مقر وزارة الخارجية الإيطالية بالعاصمة روما، اليوم، أن عودة المعارضة إلى طاولة المفاوضات لا تضمن شروطاً مسبقة، لكنها ترتكز على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، مشدداً على أن الرئيس بشار الأسد ليس له مستقبل في سوريا.
وقال إن العودة إلى المفاوضات تتطلب أجندة غاية في الوضوح لعملية انتقال سياسي، انطلاقاً من إعلان جنيف 1، ورفض أي حل يُبقي على الأسد، بعد كل ما فعله نظامه، أو يتم دون تواري قادة هذا النظام، الملطخة أيديهم بالدماء.
وبيّن حجاب أن 2500 شخص اعتقلوا منذ دخول القرار الأممي 2254 حيز النفاذ، وتعرض 92 مدنيًا للقتل خلال الهدنة التي أعلنتها دمشق من جانب واحد، لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر، من جراء القصف الجوي للطائرات الروسية مع طائرات النظام.
ودعت الحكومة الإيطالية إلى الدعوة لإحترام القرارات الدولية ودعم العملية السياسية، مؤكداً أن إيطاليا مع شركائها الأوروبيين يمكنها العمل على وقف نزيف دم الشعب السوري، والعمل على تفعيل عملية انتقال سياسي لا مجال فيه للنظام ومجرميه.