المملكة تنافس على جوائز الأولمبياد الدولي للرياضيات والفيزياء والكيمياء

الثلاثاء ١٢ يوليو ٢٠١٦ الساعة ١١:٠٥ صباحاً
المملكة تنافس على جوائز الأولمبياد الدولي للرياضيات والفيزياء والكيمياء

تشارك المملكة العربية السعودية من خلال وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” في ثلاث مسابقات دولية (أولمبيادات دولية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء) خلال الفترة من 4 – 27 شوال 1437هـ الموافق من 9 يوليو إلى الأول من أغسطس 2016، في كل من هونج كونج وسويسرا وجورجيا .
وتنافس المملكة في الأولمبياد الدولي للرياضيات بفريق علمي يضم 5 طلاب وطالبة، وتقام فعالياته في مدينة هونج كونج في الفترة من 4-11 شوال 1437 هـ الموافق 9-16 يوليو المقبل 2016، بمشاركة 616 طالباً وطالبة يمثلون 111 دولة .
كما تنافس المملكة على ميداليات وجوائز الأولمبياد الدولي للفيزياء الذي يقام في مدينة زيوريخ السويسرية خلال الفترة من 6-12 شوال 1437 هـ الموافق 11-17 يوليو 2016 ، بفريق يضم 4 طلاب وطالبة، وتشارك فيه 90 دولة يمثلها 450 طالباً وطالبة، فيما تشارك في منافسات الأولمبياد الدولي للكيمياء، الذي تستضيفه العاصمة الجورجية تبليسي خلال الفترة من 18 -27 شوال 1437 هـ الموافق 23 يوليو إلى 1 أغسطس 2016، بحضور 80 دولة مشاركة و5 دول كمراقبين.
وقال نائب الأمين العام لـ”موهبة” الدكتور عادل بن عبد الرحمن القعيد إن مشاركة المملكة في الأولمبيادات الدولية الثلاثة تعكس حرص وزارة التعليم وموهبة على تقديم صورة مشرفة للمملكة من خلال المنافسة الجادة على المراكز المتقدمة ومواصلة تحسين التصنيف الدولي للمملكة في المسابقات الثلاث.
وأضاف: أن هذه المشاركات إحدى خطوات وزارة التعليم وموهبة لتنمية قدرات المتميزين والموهوبين من أبناء الوطن في الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وتجسيد للشراكة المتميزة والمثمرة بين الجانبين، لتوفير بيئة تنافسية تشبع اهتمامات الطلاب والطالبات وتسهم في اكتشاف النوابغ منهم وتطوير قدراتهم، لافتاً إلى أن المعيار العالمي ضروري للمشاركة في مثل هذه المسابقات، وهو ما نجحت المملكة بفضل الله تعالى في الوصول إليه.
وأوضح القعيد: أن الأولمبيادات الثلاثة تُعَد من المسابقات العلمية التي تحظى باهتمام مختلف دول العالم، وهو ما يعكسه تزايد أعداد الدول المشاركة فيها عاماً بعد آخر.
وبين نائب الأمين العام في “موهبة” أن الفرق السعودية المشاركة استعدت جيداً لمنافسات الأولمبيادات الثلاثة ببرنامج تدريبي مكثف استمر طوال العام، لتـأهيلهم وفق أحدث الأسس والأساليب العلمية تحت إشراف نخبة من خبراء التدريب السعوديين والدوليين المشهود لهم بالكفاءة والخبرة، للمنافسة على المراكز الأولى في المسابقات الثلاث.