برئاسة طلال بن عبد العزيز.. انطلاق “منتدى الحوار التنموي الإعلامي” بالقاهرة

الخميس ١٤ يوليو ٢٠١٦ الساعة ١٠:٣٧ صباحاً
برئاسة طلال بن عبد العزيز.. انطلاق “منتدى الحوار التنموي الإعلامي” بالقاهرة

بدأت اليوم بالقاهرة فعاليات منتدى الحوار التنموي الإعلامي للمؤسسات التنموية والتعليمية والإنسانية بمشاركة مسؤولي وممثلي 15 مؤسسة من مختلف أنحاء الوطن العربي والإعلاميين والمهتمين بالشأن التنموي.

وأكد سمو الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) في كلمته الافتتاحية للمنتدى أن الهدف منه توحيد الجهود والخطط المستقبلية والتنسيق بين المؤسسات بما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة العالمية والاحتياجات الفعلية للمواطن العربي.

ونبه سموه إلى ضرورة أن يخرج اجتماع المؤسسات برؤية جديدة لإطار الشراكة بينها ومدخلات هذه الشراكة وآليات واضحة للعمل القابل للقياس.

من جانبه أكد المدير التنفيذي لبرنامج الخليج للتنمية “أجفند” ناصر القحطاني في كلمته أن تحالف مؤسسات الأمير طلال يعد أكبر تحالف تنموي في الوطن العربي، لأنه يهتم بالعديد من المجالات التي تهم الطفل والمرأة والفقراء، مشيراً إلى أن أهم مجالات اهتمام “أجفند” والمؤسسات الشقيقة هي الطفولة المبكرة، والمجتمع المدني، وتمكين المرأة، والشمول المالي، والتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

وقدم القحطاني عرضاً لمقترح حول الأهداف التنموية الإستراتيجية المشتركة لمؤسسات الأمير طلال، والتي تضم أربع مجموعات: أهداف اجتماعية، وأهداف اقتصادية، وأهداف بيئية، وأهداف التنمية الشاملة ووسائل التنفيذ.

من جانبها ألقت الدكتورة موضي الحمود رئيس الجامعة العربية المفتوحة، في كلمتها الضوء على أهمية التعليم لتمكين المجتمع العربي بكل فئاته، مبينة أن استراتيجية الجامعة تقوم على التوسع في مختلف الدول العربية وأن الجودة هي التحدي الأكبر الذي تواجهه الجامعة الآن.

عقب ذلك وقع صاحب السمو الملكي، الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس برنامج الخليج العربي “أجفند”، أربع اتفاقيات دعم في مجالات تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بتمويل من مؤسسة “أجفند” مع كل من الجامعة العربية المفتوحة والمجلس العربي للطفولة والتنمية ومركز المرأة العربية للبحوث والتدريب.

وقد شملت الاتفاقيات التي تم توقيعها اتفاقية دمج وتأهيل أطفال الشارع من خلال تربية الأمل “أنا اخترت الأمل” واتفاقية الارتقاء بمركز وتنمية رياض الأطفال بالمدينة التعليمية بمصر وتحسين الاستعداد المدرسي واتفاقية دعم دور المجتمع المدني والإعلام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 واتفاقية المؤتمر العربي لإعداد المعلم العربي معرفياً ومهنياً.

وقد اختتم منتدى الحوار التنموي الإعلامي لمؤسسات الأمير طلال بن عبد العزيز، بكلمة لسموه حول قضية المياه، أكد فيها أن الموارد المائية في الدول العربية شحيحة وهذا يتطلب منا جميعاً حكومات وشعوباً إدراك أهمية المياه والتوسعة في حملات توعوية، ليعي الجميع أهمية مياه الشرب خاصة أنها تمثل قضية حياة.