نجاحات لجنة مكافحة الظواهر السلبية في رمضان.. ضبط 189 متسولًا

الجمعة ٨ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٨:٣٦ مساءً
نجاحات لجنة مكافحة الظواهر السلبية في رمضان.. ضبط 189 متسولًا

تسلّم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل تقريرًا قدمه مستشار أمير المنطقة المشرف العام على الوكالة المساعدة للتنمية الدكتور هشام الفالح عن أعمال لجنة مكافحة الظواهر السلبية خلال شهر رمضان الفائت.
وبحسب بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإمارة فقد تضمن التقرير إحصائيات عن الذين تم ضبطهم من المخالفين للتعليمات الذين يمارسون الظواهر السلبية، وكشفت الإحصائيات أنه تم ضبط أكثر من ١٨٩ متسولًا من جنسيات أجنبية مختلفة في ساحات الحرم خلال شهر رمضان.
كما أظهر التقرير إيقاف عدد كبير من الباعة المخالفين للأنظمة ودافعي العربات والذين بلغ عددهم ١٣٥٤ مخالفًا من السعوديين وجنسيات أجنبية أخرى.
وقامت اللجنة بمعالجة العديد من الملاحظات بالتنسيق مع الجهات المعنية، فصادرت أكثر من ١٠ آلاف جالون زمزم غير نظامي و١٢٢ ألف قطعة من البضائع مختلفة الأنواع من الباعة المتجولين المفترشين للطرقات، وقامت اللجنة بإبلاغ الجهات المختصة عن ٣٥ بلاغًا عن تسريبات مياه في طرقات المعتمرين.
وعالجت اللجنة وضع ٨٠٠ من المعتمرين التائهين، بينما منعت العديد من الراغبين في توزيع الوجبات في الطرقات بطرق غير نظامية وتوجيههم للأماكن المخصصة لتوزيع الصدقات.
وساهمت اللجنة في التضييق على عمال النظافة الذين يمارسون التسول بالتنسيق مع الجهات المسؤولة عنهم لمراقبتهم، بالإضافة إلى القضاء على ظاهرة المرضى النفسيين في الطرقات المؤدية للمسجد الحرام.